تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : ويأمرون ببر الوالدين وصله ا... - ابن عثيمينالشيخ : طيب قال : " ويأمرون ببر الوالدين وصلة الأرحام " : ... بر الوالدين لم يجعل الله تعالى لأحد حقا بعد حقه و رسوله إلا الوالدين فقال :  وَاعْبُدُوا ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : ويأمرون ببر الوالدين وصله الأرحام
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب قال : " ويأمرون ببر الوالدين وصلة الأرحام " :
... بر الوالدين لم يجعل الله تعالى لأحد حقا بعد حقه و رسوله إلا الوالدين فقال : وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وين حق الرسول ؟ حق الرسول في ضمن العبادة لأنك ما تحقق العبادة حتى تقوم بحق الرسول عليه الصلاة والسلام فلهذا كان داخلا في قوله: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وكيف يعبد الله إلا من طريق الرسول صلى الله عليه وسلم وإذا عبدت الله على مقتضى شريعة الرسول فقد أديت حقه واضح .
ثم يأتي حق الوالدين الوالدان تعبا عليك تعبا عليك ولا سيما الأم الام قال الله تعالى : وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وفي آية أخرى : حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ والأم تتعب في الحمل وعند الوضع وبعد الوضع وترحم الصبي صبيها أشد من رحمة الوالد له ولهذا كانت أحق الناس بالصحبة حتى من الأب.
قال رجل : يا رسول الله! من أحق الناس بحسن صحابتي أو صحبتي ؟ قال : أمك. قال: ثم من؟ قال : أمك. قال : ثم من؟ قال: أمك. ثم قال في الثالثة أو الرابعة : ثم أبوك
الأب أيضا يتعب في أبنائه يضجر بضجرهم ويفرح لفرحهم ويسعى بكل الأسباب التي فيها راحتهم وطمأنينتهم وحسن عيشهم أليس كذلك ؟ يضرب الفيافي والقفار والمهالك والمفاوز من أجل تحصيل العيش له ولأولاده.
فكل منهم له حق مهما عملت من العمل لن تقضي حقه ولهذا قال الله عز وجل : وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا ايش؟ كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا فحقهم سابق ربياك صغيرا حين لا تملك لنفسك نفعا ولا ضرا فواجبهما البر. والبر فرض عين والا فرض كفاية ؟ فرض عين بالإجماع على كل واحد من الناس ولهذا قدمه النبي عليه الصلاة والسلام على الجهاد في سبيل الله ففرض، فبر الوالدين الفرض العيني مقدم على فرض الجهاد كما في حديث ابن مسعود قال : قلت : يا رسول الله! أي العمل احب إلى الله؟ قال : الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال : بر الوالدين.قلت : ثم أي؟ قال : الجهاد في سبيل الله
الوالدان من هما ؟ هما الأب والأم أما الجد والجدة فلهما بر لكنه أقل من الأم والأب لأن الجد والجدة لم ينالا أو لم يحصل لهما ما حصل للأم والأب من التعب والرعاية والملاحظة فكان برهما واجبا من باب الصلة لكن هما أي الجد والجدة أحق الأقارب بالصلة أما البر فللأم والأب. لكن ما معنى البر؟
البر : إيصال الخير بقدر ما تستطيع إيصال الخير بقدر ما تستطيع وكف الشر.
إيصال الخير بالمال إيصال الخير بالخدمة إيصال الخير بكل ما فيه راحتهما.
ولهذا كان القول الراجح وجوب خدمة الأب والأم على الأولاد إذا لم يحصل على الابن ضرر فيجب عليه أن يخدمهما إذا لم يكن عليه ضرر فإن كان عليه ضرر لم يجب عليه خدمتهما اللهم إلا عند الضرورة.
ولهذا نقول : إن طاعتهما واجبة فيما فيه نفع لهما ولا ضرر عليك فيه أما ما فيه ضرر عليك سواء كان ضررا دينيا كأن تخل بواجب من أجلهما أو ضررا بدنيا فلا يجب عليك أما المال فيجب عليك أن تبرهما ببذله ولو كثر والأب خاصة له أن يأخذ من مالك ما شاء ما لم يضرك.
طيب إذا تأملنا في أحوال الناس اليوم وجدنا أن كثيرا منهم لا يبر بوالديه بل هو عاق تجده يحسن إلى أصحابه ولا يمل الجلوس معهم لو يبقى معهم ليلا ونهارا ما مل لكن لو يجلس إلى أبيه أو أمه ساعة من نهار لوجدته متململا كأنما هو على الجمر نسأل الله العافية هذا ليس ببار ليس ببار البار ان ينشرح صدره لأمه وأبيه وأن يخدمهما على أهداب عينيه وأن يحرص غاية الحرص على رضاهم رضاهما بكل ما يستطيع.
وكما قالت العامة : فإن البر مع كونه مع كونه يحصل أي البار على ثواب عظيم في الآخرة فإنه يجازى به في الدنيا يجازى به في الدنيا. البر والعقوق يقول العوام : إنها إيش ؟ أسلاف اسلاف أقرض تستوف إن قدمت البر برك أولادك وهنا حكايات كثيرة في أن من الناس من بر والديه فبر به أولاده كما بر بوالديه وكذلك العقوق يعقك ولدك وفي هذا حكايات كثيرة حكايات كثيرة تدل على أن الإنسان عقه أولاده كما عق هو آباءه.
فالمهم أن أهل السنة والجماعة جعلني الله واياكم منهم يأمرون بكل خير ببر الوالدين وصلة الأرحام.
شوف فرق بين الوالدين والأقارب الآخرين الأقارب لهم الصلة والوالدان لهما البر والبر أعلى من الصلة لأن البر كما قلنا قبل قليل كثرة الخير والإحسان لكن الصلة ألا يقطع ألا يقطع ولهذا يقال في تارك البر : إنه عاق ويقال فيمن لم يصل : إنه قاطع صلة الأرحام واجبة وقطعها سبب للعنة والعياذ بالله والحرمان من دخول الجنة.
قال الله تعالى : فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
وقال النبي عليه الصلاة والسلام : لا يدخل الجنة قاطع يعني : قاطع رحم. الصلة جاءت في القرآن والسنة مطلقة.
" وَكُلُّ ما جاء وَلَمْ يُحَدَّدِ *** بِالشَّرْعِ كَالحِرْزِ -فايش؟-فبالعُرْفِ احْدُدِ " ما دامت جاءت مطلقة ترجع إلى العرف فما سماه الناس صلة فهو صلة وما سماه قطيعة فهو قطيعة وهذه تختلف باختلاف الأحوال والأزمان والأمكنة والأمم.
فإذا كان الناس في حالة فقر وأنت غني وأقاربك فقراء يكفي في صلتهم أن تذهب إليهم في الصباح وتقول كيف أنتم كيف حالكم وفي المساء كيف أنتم كيف حالكم والا ما يكفي ؟
الطالب : ما يكفي .

الشيخ : ويش لازم ؟
الطالب : تعطيهم

الشيخ : تعطيهم تعطيهم بقدر حالك هؤلاء يقول لو يقعد من الصباح إلى المساء ويش لونكم كيف أنتم ؟ ويش لونكم كيف أنتم ؟ ويش لونكم كيف أنتم ؟ ولا يعطينا واصل والا غير واصل ؟ أبد ليس بواصل يقول أنت أعطنا ولا نشوف وجهك نعم طيب هذه الحال إذا كان الناس أغنياء، وكلهم في خير فيمكن أن الذهاب إليهم في الصباح و المساء يعد إيش ؟ يعد صلة كذا والا لا؟ طيب في مثل زماننا هذا الآن حقيقة الأمر أن الصلة بين الناس قليلة لأن ما هناك تواصل تجد الأقارب يعرف بعضهم بعضا يمكن بعض الناس مايعرف ما يعرف أولاد ابن عمه اليس كذلك ؟ هذه ما هي صلة في الحقيقة لكن مع ذلك لانشغال الناس في حوائجهم، وانشغال بعضهم عن بعض لو تسأله تقول له هذا قاطع ؟ قال : لا ما قطع لأنه دائما يسألنا مثلا ودائما يقول كيف أنتم كيف حالكم ؟ يأتينا في الأعياد يأتينا أحيانا في الجمع يكلمنا بالهاتف يكتب لنا الرسالات لكن الحقيقة ما هذه الصلة التامة الصلة التامة أن تبحث عن حالهم وكيف أنتم وأولادهم وتشوف مشاكلهم ما من إنسان إلا وله مشكلة لكن هذه مع الأسف مفقودة كما أن البر التام مفقود.
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين قال المؤلف رحمه الله تعالى في بيان أخلاق أهل السنة والجماعة بعد أن ذكر أنهم يدعون إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الأعمال ويعتقدون معنى قول الرسول عليه الصلاة والسلام : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وأنهم يندبون إلى أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك وأنهم يأمرون ببر الوالدين وصلة الأرحام وكل هذه تقدمت معانيها وأرجو أن تكون منكم على بال لأنها مهمة أخلاق وآداب عالية لا ينبغي الإخلال بها .

Webiste