تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه... - ابن عثيمينالشيخ : يقول في القرآن : " كلام الله تعالى منزل غير مخلوق " منزل ما يكفِي هكذا بل نقول غير مخلوق لئلا يقول قائل : هذا المطر مُنزل  ونزلنا من السماء ماءً...
العالم
طريقة البحث
بيان أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، وتقسيم العود إلى حسي ومعنوي
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول في القرآن : " كلام الله تعالى منزل غير مخلوق " منزل ما يكفِي هكذا بل نقول غير مخلوق لئلا يقول قائل : هذا المطر مُنزل ونزلنا من السماء ماءً مباركا وهذه بهيمة الأنعام منزلة وأنزل لكم من الأنعام ثمانية أزواج هذا الحديد مُنزل وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد فلا بُد أن نقول غير مخلوق حتى لا يقول قائل : إن قولكم : إنه منزل لا يمنع أن يكون مخلوقاً طيب ونقول : إنه غير مخلوق لأنه كلام والكلام صفة المتكلم وصفة المخلوق مخلوقة وصفة الخالق غير مخلوقة واضح ولهذا كان السلف يقولون : " إنه كلام الله مُنزل غير مخلوق، منه بدأ وإليه يعود " منه بدأ يعني أن الله تعالى هو الذي تكلم به ابتداء لم يتكلم به جبريل ولا محمد عليه الصلاة والسلام تكلم الله به ابتداءً وإليه يعود أي يرجع ولكن ما معنى العود هنا ؟ هل هو عود حسي أو عود حُكمي ؟ أو هما يعود حساً لأنه يُنزع في آخر الزمان حتى لا يبقى منه شيء لا في صدور الرجال ولا في المصاحف وهذا حين يُعرض الناس عنه إعراضاً كليا فإنه ينزع من بين أيديهم لأن القرآن أعظم وأجل من أن يبقى بين قوم لا يقيمون له وزناً أو يدوسونه بأرجلهم والعياذ بالله كما أن الكعبة إذا أعرض الناس عنها وامتهنوها سلط الله عليها ذو السويقتين من الحبشة يهدمها حجراً حجراً حتى يلقيها في البحر إذا عتى الناس فيها ولم يقدروها حق قدرِها هذا عود حسي ولا معنوي ؟ حسي معنوي أي يعودُ إليه حكما بمعنى أنه لا ينسب إلى غير الله فلا يقال القرآن كلام جبريل ولا كلام محمد وإنما هو كلام الله عز وجل فهو يعود إليه وصفاً وحُكما أعرفتم؟ لأن الكلام إنما يضاف حقيقة إلى من تكلم به أولاً، لا إلى من بلغه فلو قلت " قفا نبكي من ذكرى حبيب ومنزل " فهذه القصيدة لك ؟ ولا لامرئ القيس ؟ لامرئ القيس ولو قلت : " بانت سعاد فقلبي اليوم متبول " ها فهي لزهير كعب بن زهير كعب بن زهير ما هي زهير طيب إذا قُلنا هذا القرآن كلام الله فهو كلام الله يُنسب إلى الله عز وجل ويدلك لهذا أن الله نسبه مرة إلى جبريل ومرة إلى محمد ولا يمكن أن يكون كلام واحد منسوباً لاثنين لكن نسب إليهما على سبيل التبليغ فجبريل بلغه محمدا ومحمد بلغه أمته قال الله تعالى : إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ ما المراد بالرسول ؟
الطالب : جبريل .

الشيخ : طيب وقال تعالى : إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلًا مَا تُؤْمِنُونَ * وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ هذا محمد صلى الله عليه وسلم طيب إذاً القرآن كلام الله يقول المؤلف رحمه الله .

Webiste