حكم تبديل الأموال بأموا ل والبيع بالمرابحة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : طيب شيخ هذه الأخت ذكرتنا بمسألة هناك بنوك ربوية فتحت لها فروع تسمى فروع إسلامية .
الشيخ : وين ؟
السائل : في الرياض .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : هذه الفروع لها نشاطات ، النشاط الأول هو عملية الصيرفة ، تبديل أموال بأموال ، العمل الآخر هو البيع بالمرابحة ، هكذا البيع بالمرابحة .
الشيخ : ما يجوز ما يجوز لامعروف بنوك إسلامية هذه المسمات تتعاطى ما يسمونه بالمرابحة .
السائل : لا يجوز بيع المرابحة .
الشيخ : هذا هو بيع تخصيص .
السائل : الي هو هذا الأخ الي بيشتغل فيه ، وصف لي ، يعني هو يريد الجواب قال أنا أشتغل في هذا أنا أصف لك كيف يتم البيع قال يعطى نموذج الشخص .
الشيخ : يا أخي معروف هذا ، ما في حاجة للوصف .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، أنت تاجر ، أريد أن أشتري سيارة ، أنت تقوم بالتقسيط عشرة آلاف بالنقد ثمانية آلاف تقريبًا وليس تحديدًا ، هذا صاحب البنك لا سمح الله آتي إليه فهو بيشتري بيدخل وسيط بيني وبينك ، بيدخل وسيط بيني وبينك هو بياخد السيارة من عندك بثمانية آلاف نقدًا ببيعني أياها بتسعة آلاف وأنا بدفع ايش عشرة آلاف له ، فهو ربح من هون ومن هون هذا الوسيط .
السائل : نعم ، الي تم بالعكس يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الي تم مع أخونا هذا يقول أن البنك يقول للمشتري اذهب واعرف ثمن السيارة مثلًا لنقل سعرها عشرة آلاف ، يدفع البنك لهذا التاجر عشرة آلاف والمشتري يدفع للبنك فائدة لمدة ثلاث سنوات .
الشيخ : يا أخي كل ربا ... .
السائل : هذه هي يعني هو البنك يدفع السعر الأصلي ولكن المشتري يدفع للبنك فوائد عن كل سنة ولمدة يعني هو البنك يقول هذه عشرة آلاف عشان السيارة ولكن المشتري يدفع للبنك بالتقسيط .
الشيخ : معروفة .
السائل : ويدفع له على كل سنة فائدة .
الشيخ : لو زيد في الأجل زيد في الثمن لو أنقص في الأجل أنقص في الثمن ، هذا هو عمل الربا ، نعرف ناس من إخواننا راحوا للبنك الإسلامي بدهم يشتروا آلة من أوروبا بواسطة البنك قبل البنك ... كذا حتى تصل إلى هنا ونحن نريد مرابحة بالمئة كذا في ظرف ستة آشهر ، قال أنا ما أستطيع أن أدفع المبلغ في ظرف ستة أشهر ، قال كل سنة وضاعف هو ضاعف في الأجل هم ضعفوا له ايش في الثمن هذا هو الربا لكن كما قيل " تعددت الأسباب والموت واحد " والرسول - عليه السلام - الذي من الله علينا وبين لنا كل ما ينفعنا ونهانا عن كل ما يضرُّنا قال : إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر إلى آخر الحديث ، والعينة ، لا يمكن أن تقع العينة إلا بعد إقرار بيع التقسيط بدون بيع التقسيط ما بيقع عينة أظنكم تعرفون بيع العينة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، نعمبيع العينة ، أنا أريد دراهم دنانير فأذهب عند زيد وبكر من الأغنياء ما بيدفعوا ليش ؟ أحضرت الأنفس الشح ، والرباط الذي ربط رب العالمين المسلمين بعضهم ببعض انفك ، يعني المثال الذي ضربه الرسول مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم إلى آخره لم ... لذلك سلك المسلمون في سبيل تحقيق مصالحهم المادية طرق المشركين فيأتي إلى التاجر يقول له أنا أريد أن أشتري هذه السيارة بالتقسيط كم ؟ مثلًا ثمنها عشرة آلاف نقدًا تقسيط اثنا عشر بقول له اشتريت سجل عليه اثنا عشر فرجع البائع شاريًا والشاري بائع يقول الذي اشترى السيارة أبيعك هذه السيارة نقدا . صار رأس مالها على التاجر نفترض مثلًا ثمانية آلاف هو مشتريها منه بأقل من ثماني ، فبيربح ربحين الربح الذي سجل بمقابل التقسيط اثنا عشر ، وربح الشراء السيارة منه نقدًا .
الشيخ : وين ؟
السائل : في الرياض .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : هذه الفروع لها نشاطات ، النشاط الأول هو عملية الصيرفة ، تبديل أموال بأموال ، العمل الآخر هو البيع بالمرابحة ، هكذا البيع بالمرابحة .
الشيخ : ما يجوز ما يجوز لامعروف بنوك إسلامية هذه المسمات تتعاطى ما يسمونه بالمرابحة .
السائل : لا يجوز بيع المرابحة .
الشيخ : هذا هو بيع تخصيص .
السائل : الي هو هذا الأخ الي بيشتغل فيه ، وصف لي ، يعني هو يريد الجواب قال أنا أشتغل في هذا أنا أصف لك كيف يتم البيع قال يعطى نموذج الشخص .
الشيخ : يا أخي معروف هذا ، ما في حاجة للوصف .
السائل : لا يجوز .
الشيخ : لا يجوز ، أنت تاجر ، أريد أن أشتري سيارة ، أنت تقوم بالتقسيط عشرة آلاف بالنقد ثمانية آلاف تقريبًا وليس تحديدًا ، هذا صاحب البنك لا سمح الله آتي إليه فهو بيشتري بيدخل وسيط بيني وبينك ، بيدخل وسيط بيني وبينك هو بياخد السيارة من عندك بثمانية آلاف نقدًا ببيعني أياها بتسعة آلاف وأنا بدفع ايش عشرة آلاف له ، فهو ربح من هون ومن هون هذا الوسيط .
السائل : نعم ، الي تم بالعكس يا شيخ .
الشيخ : كيف ؟
السائل : الي تم مع أخونا هذا يقول أن البنك يقول للمشتري اذهب واعرف ثمن السيارة مثلًا لنقل سعرها عشرة آلاف ، يدفع البنك لهذا التاجر عشرة آلاف والمشتري يدفع للبنك فائدة لمدة ثلاث سنوات .
الشيخ : يا أخي كل ربا ... .
السائل : هذه هي يعني هو البنك يدفع السعر الأصلي ولكن المشتري يدفع للبنك فوائد عن كل سنة ولمدة يعني هو البنك يقول هذه عشرة آلاف عشان السيارة ولكن المشتري يدفع للبنك بالتقسيط .
الشيخ : معروفة .
السائل : ويدفع له على كل سنة فائدة .
الشيخ : لو زيد في الأجل زيد في الثمن لو أنقص في الأجل أنقص في الثمن ، هذا هو عمل الربا ، نعرف ناس من إخواننا راحوا للبنك الإسلامي بدهم يشتروا آلة من أوروبا بواسطة البنك قبل البنك ... كذا حتى تصل إلى هنا ونحن نريد مرابحة بالمئة كذا في ظرف ستة آشهر ، قال أنا ما أستطيع أن أدفع المبلغ في ظرف ستة أشهر ، قال كل سنة وضاعف هو ضاعف في الأجل هم ضعفوا له ايش في الثمن هذا هو الربا لكن كما قيل " تعددت الأسباب والموت واحد " والرسول - عليه السلام - الذي من الله علينا وبين لنا كل ما ينفعنا ونهانا عن كل ما يضرُّنا قال : إذا تبايعتم بالعينة ، وأخذتم أذناب البقر إلى آخر الحديث ، والعينة ، لا يمكن أن تقع العينة إلا بعد إقرار بيع التقسيط بدون بيع التقسيط ما بيقع عينة أظنكم تعرفون بيع العينة .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ، نعمبيع العينة ، أنا أريد دراهم دنانير فأذهب عند زيد وبكر من الأغنياء ما بيدفعوا ليش ؟ أحضرت الأنفس الشح ، والرباط الذي ربط رب العالمين المسلمين بعضهم ببعض انفك ، يعني المثال الذي ضربه الرسول مثل المؤمنين في تواددهم وتراحمهم إلى آخره لم ... لذلك سلك المسلمون في سبيل تحقيق مصالحهم المادية طرق المشركين فيأتي إلى التاجر يقول له أنا أريد أن أشتري هذه السيارة بالتقسيط كم ؟ مثلًا ثمنها عشرة آلاف نقدًا تقسيط اثنا عشر بقول له اشتريت سجل عليه اثنا عشر فرجع البائع شاريًا والشاري بائع يقول الذي اشترى السيارة أبيعك هذه السيارة نقدا . صار رأس مالها على التاجر نفترض مثلًا ثمانية آلاف هو مشتريها منه بأقل من ثماني ، فبيربح ربحين الربح الذي سجل بمقابل التقسيط اثنا عشر ، وربح الشراء السيارة منه نقدًا .
الفتاوى المشابهة
- سئل عن بعض المعاملات البنكية ( التي تسمى المرا... - الالباني
- الكلام عن بيع التقسيط . - الالباني
- ما حكم بيع المرابحة الذي تتعامل به البنوك التي... - الالباني
- الكلام على المرابحة . - الالباني
- حكم التعامل مع البنوك الإسلامية وبيع المرابحة . - الالباني
- ما هي المرابحة .؟ - الالباني
- حكم نظام بيع المرابحة مع البنوك - ابن عثيمين
- ما هي المرابحة.؟ وما المراد بها في الإسلام.؟ - الالباني
- ما رأيكم في البيع بالمرابحة لمن لا يريد الشر... - ابن عثيمين
- حكم بيع المرابحة - ابن باز
- حكم تبديل الأموال بأموا ل والبيع بالمرابحة ؟ - الالباني