تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ولا يلي ذي اللام... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا ***" ولا يلي ذي اللام : ذي اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم ، وما فاعل مؤخر وهو اسم موص...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: ولا يلي ذي اللام ما قـــــــد نفــــــــيا *** ولا من الأفعـــال ما كرضـــــيا.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " ولا يلي ذي اللام ما قد نفيا ***"
ولا يلي ذي اللام : ذي اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم ، وما فاعل مؤخر وهو اسم موصول، " وقد نفيا " الجملة صلة الموصول " ولا من الأفعال " إلى آخره
يعني أن لام الابتداء التي تقع في خبر إن لا يليها ما نفي لماذا ؟ لأن اللام للتوكيد والنفي لعدم التوكيد ، اللام تدل على الإثبات المؤكد ، والنفي بخلاف ذلك ، فلا يمكن أن يجمع بين الشيء ونقيضه أو ضده ، فلا يصلح أن تقول : إن زيداً لما قام ، كيف ؟ إن زيداً لما قام هذا نفي وهذا إثبات فلا يصح ، وقال بعض المعربين إنه يصح ، بعض النحويين قالوا يصح ويكون هذا توكيداً للنفي لا توكيداً للإثبات ، وقال بعضهم إن الممنوع حرف النفي لا الاسم الدال على النفي فيجوز إن زيداً لغير فاهم ، ولا يجوز إن زيداً لما فهم لأن ما مع اللام ظاهرة المنافات ، بخلاف غير وشبهها ، لكن المشهور ما مشى عليه ابن مالك رحمه الله أن كل ما دل على النفي فإنه لا يمكن أن يجتمع مع لام إيش ؟ مع لام التوكيد هذه واحدة
قال : " ولا من الأفعال ما كرضي " يعني ولا يليها من الأفعال الذي كرضي أي الذي مثل رضي ، وقوله: " ما كرضي " يجوز أن نجعل الكاف هنا اسماً أن نجعلها اسماً ونقول ما كرضي ما مثل رضي ، وتكون في محل رفع والمبتدأ محذوف والجملة صلة الموصول أي ما هو مثل رضي ، ويجوز أن نجعلها حرف جر والمراد بقوله رضي ، المراد به اللفظ فتكون داخلة على الفعل باعتبار لفظه ، ويكون الجار والمجرور خبراً لمبتدأ محذوف أي ما هو كرضي
لننظر إلى رضي نجد أنه فعل وأنه ماضي وأنه متصرف وعليه نأخذ من هذا القاعدة أنها لا تدخل على خبر إن إذا كان فعلاً ماضياً متصرفاً ، فخرج بقولنا إذا كان فعلاً ما إذا كان اسماً وقد سبق ، ماضياً خرج ما إذا كان فعلاً مضارعاً مثل : إن زيداً ليقوم ، وهذا جائز أو غير جائز ؟
الطالب : غير جائز

الشيخ : جائز نعم ، لأنه ممنوع أن يكون فعلاً ماضياً
وخرج بقولنا : متصرفاً ما إذا كان غير متصرف مثل : إن زيداً لعسى أن يفهم ، لأن عسى هذه جامدة ، فيجوز أن تقترن بها اللام ، فأخذنا القاعدة من أي شيء من المثال الذي مثل به ، ما كرضي ثم قال

Webiste