تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فأول الفعل اضممن... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال مبيّنًا تغيير صيغة الفعل الذي بُني للذي لم يسمّ فاعله قال : " فأول الفعل اضممن " أول: مفعول مقدّم، وهو مضاف إلى الفعل، واضمم: فعل أمر، وا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله: فأول الفعل اضممن والمتصل *** بالآخر اكسر في مضي كوصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال مبيّنًا تغيير صيغة الفعل الذي بُني للذي لم يسمّ فاعله قال : " فأول الفعل اضممن " أول: مفعول مقدّم، وهو مضاف إلى الفعل، واضمم: فعل أمر، والنون الساكنة للتوكيد، ولهذا بُني فعل الأمر معها على الفتح، اضممن لكن نون التوكيد هنا نون خفيفة، وهناك نون ثقيلة مشدّدة، وقد اجتمع النونان في قوله تعالى : ليسجننّ وليكونًا من الصاغرين طيب " فأول الفعل اضممن " إذن اضمم: فعل أمر مبني على الفتح لاتّصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون حرف توكيد، والفاعل مستتر وجوبًا تقديره: أنت، " والمتّصل بالآخر اكسر " الواو: حرف عطف، وهو من باب عطف الجملة على الجملة، والمتّصل: مفعول مقدّم لاكسر مبني على فتح مقدّر على آخره منع من ظهوره؟
الطالب : الرَّوي.

الشيخ : مراعاة الرَّوي، يعني آخر الشّطر، وبالآخر: جار ومجرور متعلق بالمتّصل، واكسر: فعل أمر مبني على السّكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره: أنت، نعم " في مُضيّ كوُصل " في مضي: جار ومجرور متعلق باكسر، كوصل: الكاف حرف جرّ، ووصل: اسم مجرور بالكاف وعلامة جرّه الكسرة المقدّرة على آخره منع من ظهورها الحكاية، يقول ابن مالك : أول الفعل اكسر أو اضمم؟ أول الفعل اضمم سواء كان ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا.
الطالب : الأمر لا.

الشيخ : ها؟
الطالب : الأمر لا يتأتى.

الشيخ : الأمر لا يتأتّى، إذن سواء كان ماضيًا أو مضارعًا لا بد من ضمّه فتقول فُهِم الدرس، صحّ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يُفهم الدرس صح؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : طيب، أُكرم زيد؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : يُكرم زيد؟
الطالب : صحيح.

الشيخ : يُكرِم زيدًا.
الطالب : ...

الشيخ : انتبه يا شيخ! يُكرِم زيدًا.
الطالب : خطأ.
طالب آخر : صحيح.

الشيخ : لا إله إلا الله، يُكرم زيدًا؟
الطالب : مبني للمعلوم.

الشيخ : إذن ما هو خطأ، يعني: يكرم الرجل زيدًا، واضح؟ طيب كيف صحّ أن نقول يُكرِم والمجال للمبني لما لم يسمّ فاعله، لأنه غير مفتوح الآخر، لأن المضارع لا بد أن يُفتح ما قبل آخره، يُضمّ أوله ويفتح ما قبل آخره وإلاّ لم يكن مبنيًّا لما لم يسمّ فاعله، طيب إذن أول الفعل مضموم على كلّ حال، سواء كان ماضيًا أم مضارعًا، آخر الفعل في المضارع معرب، وفي الماضي مبني على ما هو عليه، ما يختلف، ما قبل الآخر يختلف، في الماضي يُكسر، ولهذا قال : " والمتّصل بالآخر اكسر في مضي كوُصِل " أين المتّصل بالآخر؟
الطالب : الصّاد.

الشيخ : الصاد، فبدل ما يقال وَصل يقال وُصِل فيضم أوله ويكسر ما قبل آخره، كذا يا آدم؟ آدم بن زكريا؟ الماضي كيف نغير صيغته؟
الطالب : يضمّ أوله.

الشيخ : إيش بعده؟
الطالب : ويُكسر ما قبل آخره.

الشيخ : ويكسر ما قبل آخره، تمام.

Webiste