ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟
الجواب:
هذا يسمى (السلم)، إذا كان في الذمة ليس فيه بأس، إلى أجل معلوم؛ شيء معلوم وأجل معلوم، هذا (سلم).
أما إذا قال: أبيعك ما في بطن هذه الناقة، أو ناقتي الفلانية ما في بطنها اليوم، أو ما في بطنها العام الآتي الذي تحمل به في العام الآتي، هذا الذي ما يجوز، أما ما في ذمته، فيأتي به من أي جهة، هذا سلم؛ مثل لو قال: أبيعك في ذمتي مائة صاع، أو مائة وزنة من كذا وكذا، هذا لا بأس به، لكن لو قال: أبيعك ثمرة هذا النخل. ما صح.
ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟
الجواب:
هذا يسمى (السلم)، إذا كان في الذمة ليس فيه بأس، إلى أجل معلوم؛ شيء معلوم وأجل معلوم، هذا (سلم).
أما إذا قال: أبيعك ما في بطن هذه الناقة، أو ناقتي الفلانية ما في بطنها اليوم، أو ما في بطنها العام الآتي الذي تحمل به في العام الآتي، هذا الذي ما يجوز، أما ما في ذمته، فيأتي به من أي جهة، هذا سلم؛ مثل لو قال: أبيعك في ذمتي مائة صاع، أو مائة وزنة من كذا وكذا، هذا لا بأس به، لكن لو قال: أبيعك ثمرة هذا النخل. ما صح.
الفتاوى المشابهة
- كيف يتم ضبط السلف في الشيء المعلوم؟ - ابن باز
- هل قول الناس : بذمتك أو أحلف عليك بذمتك يعتب... - ابن عثيمين
- معنى حديث "فلا تُخْفِروا الله في ذِمَّته.." - ابن باز
- ما هو المعلوم من الدين بالضرورة؟ - الالباني
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: الفرق بي... - ابن عثيمين
- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي ص... - ابن عثيمين
- ما هي صورة بيع ما في الذمة بما في الذمة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم مَن يقول: "في ذمَّتي"؟ - ابن باز
- حكم قول: في ذمتي - ابن باز
- سؤال عن معنى حديث: (من أسلف في ثمر فليسلف في... - ابن عثيمين
- ما هو دين الذمة في الشيء المعلوم والأجل المعلوم؟ - ابن باز