حكم الفصل بين الطواف والسعي بزمن طويل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: طفت طواف القدوم وطواف الإفاضة بدون سعي، هل يجوز الفصل بين الطواف والسعي بزمن طويل؟
الجواب: لا حرج في الفصل بين السعي والطواف عند أهل العلم، فلو سعى بعد الطواف بزمن أو في يوم آخر فلا بأس بذلك ولا حرج فيه، ولكن الأفضل أن يتوالى السعي مع الطواف، فإذا طاف بعمرته سعى بعد ذلك من دون فصل، وهكذا في حجه ولو فصل فلا حرج في ذلك؛ لأن السعي عبادة مستقلة، فإذا فصل بينهما بشيء فلا يضر، ولهذا لو قدم الحاج أو القارن وطاف فقط وأجل السعي إلى ما بعد نزوله من عرفات فلا حرج في ذلك، وإن قدمه فلا حرج في ذلك.
الجواب: لا حرج في الفصل بين السعي والطواف عند أهل العلم، فلو سعى بعد الطواف بزمن أو في يوم آخر فلا بأس بذلك ولا حرج فيه، ولكن الأفضل أن يتوالى السعي مع الطواف، فإذا طاف بعمرته سعى بعد ذلك من دون فصل، وهكذا في حجه ولو فصل فلا حرج في ذلك؛ لأن السعي عبادة مستقلة، فإذا فصل بينهما بشيء فلا يضر، ولهذا لو قدم الحاج أو القارن وطاف فقط وأجل السعي إلى ما بعد نزوله من عرفات فلا حرج في ذلك، وإن قدمه فلا حرج في ذلك.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم مَنْ قدَّمت السعي على الطَّواف؟ - ابن باز
- حكم الفصل بين طواف القدوم والسعي في الحج للمفرد - ابن باز
- الموالاة بين الطواف والسعي - ابن عثيمين
- حكم الطواف بعد السعي - ابن عثيمين
- السنة أن يكون السعي بعد الطواف - ابن باز
- حكم الفصل بين طواف العمرة والسعي - ابن باز
- حكم السعي قبل الطواف - ابن عثيمين
- ما حكم من قدم السعي على الطواف؟ - ابن باز
- الفصل بين الطواف والسعي بوقت طويل - اللجنة الدائمة
- هل للفصل بين الطواف والسعي زمن محدود .؟ - ابن عثيمين
- حكم الفصل بين الطواف والسعي بزمن طويل - ابن باز