هل من الدعوة أن يذكر الداعي للمدعو بعض ما وقع فيه من المعاصي للتأليف.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعضُ الدعاء عندما يأتي إلى مدعو، قد يذكر له معاص كانت عنده تأليفاً له، هل هذا مشروع ... ؟.
الشيخ : لا ، ليس بمشروع ، لأنك لو ذكرته بالمعاصي قبل أن يقبل عليك نفرته ، بل ذكره بما يلين قلبه ويقبل عليك .
السائل : ...
الشيخ : بعدين إذا أقبل إليك واتجه إليك فبين له ما كان عليه من معصية ، أما تأتي إلى شخص تنصحه تقول له : أنت شارب الخمر و ومن شرب الخمر فيالدنيا لم يشربها في الآخرة ، أنت زان والرنا فاحشة وساء سبيلا .
السائل : ... نفس الداعي يذكر معاص له ، يقول أنا كنت ...
الشيخ : هذا من باب التحدث بنعمة الله، إذا رآه مناسباً فلا بأس، وهذا الذي ذكره ثمامة جرى مثله مع عمرو بن العاص رضي الله عنه، حينما أسلم، أخبر أنه لو تمكن من الرسول صلى الله عليه وسلم لقتله، وأن وجهه أبغض الوجوه إليه، من باب التحدّث .
الشيخ : لا ، ليس بمشروع ، لأنك لو ذكرته بالمعاصي قبل أن يقبل عليك نفرته ، بل ذكره بما يلين قلبه ويقبل عليك .
السائل : ...
الشيخ : بعدين إذا أقبل إليك واتجه إليك فبين له ما كان عليه من معصية ، أما تأتي إلى شخص تنصحه تقول له : أنت شارب الخمر و ومن شرب الخمر فيالدنيا لم يشربها في الآخرة ، أنت زان والرنا فاحشة وساء سبيلا .
السائل : ... نفس الداعي يذكر معاص له ، يقول أنا كنت ...
الشيخ : هذا من باب التحدث بنعمة الله، إذا رآه مناسباً فلا بأس، وهذا الذي ذكره ثمامة جرى مثله مع عمرو بن العاص رضي الله عنه، حينما أسلم، أخبر أنه لو تمكن من الرسول صلى الله عليه وسلم لقتله، وأن وجهه أبغض الوجوه إليه، من باب التحدّث .
الفتاوى المشابهة
- الصفات الواجب توافرها في الداعية - ابن باز
- كيفية الدعوة إلى الله والصفات المطلوبة في الداعية - ابن باز
- حكم تَحَدُّث التائب بما كان يعمل من معاص - ابن باز
- بعض الأمور التي تعين الداعي إلى الله في دعوته - ابن باز
- ما هي شروط الداعي إلى الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- الفرق بين وسائل الدعوة ووسائل التأليف - ابن عثيمين
- كلمة في أهمية الدعوة إلى الله وشروط الداعي إ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : العاشرة: أنه لا أضل ممن دعا... - ابن عثيمين
- الداعي لا بد أن يكون على بصيرة بحال المدعو. - ابن عثيمين
- بيان أن الداعي لابد أن يكون عالما بحال المدعو - ابن عثيمين
- هل من الدعوة أن يذكر الداعي للمدعو بعض ما وق... - ابن عثيمين