شرح قول المصنف " ... إلا حائضا ونفساء... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب يقول " إلا حائضا ونفساء " إلا حائضا ونفساء يعني فلا يجب عليهما لا تجب عليهما الصلاة ها
السائل : ... .
الشيخ : لا حائضا إن كانت عندكم هكذا طيب أما إلا حائضا ولا نفساء فلا إشكال فيها لأنه استثناء من كلام تام ها موجب فيجب النص طيب أما على لا حائض ونفساء إن صحت إن كانت النسخة الصحيحة فإنها على تقدير فعل أي لا تلزم حائضا ونفساء فالمعنى إذا واحد وعلى كل فالحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة بدليل بالدليل الأثري والإجماعي وكلها دليل نظري نعم دليل \أثري أو دليل سمعي قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم والنفساء كالحائض في ذلك بالإجماع والعلماء أيضا مجمعون على أن الحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة ولا يلزمهما أيضا قضاء الصلاة قضاء الصلاة مو إعادة قضاء الصلاة طيب قال إلا حائضا ونفساء
السائل : ... .
الشيخ : لا حائضا إن كانت عندكم هكذا طيب أما إلا حائضا ولا نفساء فلا إشكال فيها لأنه استثناء من كلام تام ها موجب فيجب النص طيب أما على لا حائض ونفساء إن صحت إن كانت النسخة الصحيحة فإنها على تقدير فعل أي لا تلزم حائضا ونفساء فالمعنى إذا واحد وعلى كل فالحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة بدليل بالدليل الأثري والإجماعي وكلها دليل نظري نعم دليل \أثري أو دليل سمعي قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحائض أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم أليس إذا حاضت لم تصلي ولم تصم والنفساء كالحائض في ذلك بالإجماع والعلماء أيضا مجمعون على أن الحائض والنفساء لا تلزمهما الصلاة ولا يلزمهما أيضا قضاء الصلاة قضاء الصلاة مو إعادة قضاء الصلاة طيب قال إلا حائضا ونفساء
الفتاوى المشابهة
- ما يحل للجنب والحائض والنفساء؟ - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للحائض والنفساء للاختبار - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي للحائض - ابن باز
- ما حكم مس الحائض أو النفساء المصحف؟ - ابن عثيمين
- طهارة الحائض والنفساء - الفوزان
- ما صحة قوله :" لا أحل المسجد لحائض ولا النفساء "؟ - الالباني
- حكم الصيام للحائض والنفساء - ابن باز
- ما حكم قراءة القرآن للحائض والنُّفساء؟ - ابن باز
- حكم قراءة الحائض والنفساء للقرآن - ابن باز
- وداع الحائض والنفساء - ابن باز
- شرح قول المصنف " ... إلا حائضا ونفساء... ". - ابن عثيمين