تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف :" باب نكاح الكفار: حكمه كنكاح ال... - ابن عثيمينالشيخ : أما نكاح الكفار فاستمع إليه. يقول حكمه كنكاح المسلمين، حكم نكاح الكفار كنكاح المسلمين في إيش؟ في الصحة وما يترتب عليه فإذا تزوّج الكافر امرأة صا...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف :" باب نكاح الكفار: حكمه كنكاح المسلمين ويقرون على فاسده إذا اعتقدوا صحته في شرعهم ولم يرتفعوا إلينا "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما نكاح الكفار فاستمع إليه. يقول حكمه كنكاح المسلمين، حكم نكاح الكفار كنكاح المسلمين في إيش؟ في الصحة وما يترتب عليه فإذا تزوّج الكافر امرأة صارت زوجته يحِل له جِماعها وأولادها منه أولاد شرعيّون وتحرم عليه أمها ويحرم عليه ابنتها إذا كان قد دخل بها وكذلك هي يحرُم عليها أبوه وجدّه وابنه وإن نزل.
المهم أن نكاح الكفار في الصحة وما يترتّب على النكاح كنكاح المسلمين ولهذا أطلق المؤلف فقال "حكمه كنكاح المسلمين" ولم يستثني شيئا، دليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم كان يُسلم الرجل ومعه أهله ولا يسأله، لا يقول كيف عقدت بل يُبقيه على ما هو عليه ويُجري عليه أحكام النكاح الصحيح، هذا دليل، التعليل أنه لا يُمكن العمل إلا بهذا لأننا لو عمِلنا بغير ذلك لحصل بهذا نفور عن الإسلام وفوضى عظيمة في الأنساب وغير الأنساب لهذا كان حكم نكاح الكفار كنكاح المسلمين في كل ما يترتّب عليه من صحة أو فساد أو مهر أو مصاهرة أو غير ذلك لكن يقول المؤلف ويُقَرّون على فاسده بشرطين إذا اعتقدوا صحته في شرعهم ولم يرتفعوا إلينا يُقَرّون على فاسد بهذين الشرطين، إذا اعتقدوا صحته في شرعهم وإذا لم يرتفعوا إلينا، لو تزوّج مجوسي ابنته نسأل الله العافية ولم يرتفع إلينا، هل نُفرّق بينهما؟

السائل : ... .

الشيخ : تزوّج بنته يا جماعة؟

السائل : ... .

الشيخ : لأنه يعتقد صحة هذا، المجوس يعتقدون صحة نكاح المحارم فإذا تزوّج ابنته ولم يرتفع إلينا نتركه لا نفرّق بينهما، لماذا؟ لأنهم يعتقدون صحته ولو تزوّج يهودي بنته وهو تحت ذمتنا، هل نُفرّق؟

السائل : نعم.

الشيخ : ليش؟

السائل : لا يعتقدون.

الشيخ : لأنهم لا يعتقدون صحته إذ أن نكاح المحارِم عند اليهود والنصارى كنكاح المحارم عند المسلمين، هذا نفرّق بينهما لأنه تحت رعايتنا ويلزمنا أن نؤاخذه بحكم دينه.
إذًا هل يُقرّ الكافر على نكاح الفاسد؟ الجواب نعم بشرطين أن يعتقد صحته والثاني ألا يرتفع إلينا، طيب، فإن أتوْنا قبل عقده يعني ترافعوا عندنا قبل عقده عقدناه على حكمنا، نعم، لأن الله يقول وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وهو الشرع فإذا جاؤونا عند عقده وجاءنا مجوسي يقول اعقدوا لي على بنتي.

Webiste