تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجب على المسلم الذي ترك الصلاة أو الصيام مد... - الالبانيالسائل : أنا سمعت من أحد العلماء يقول : إذا كان الإنسان المسلم أصله مسلم وتارك للصلاة أو والصيام عاد إلى الصلاة والصيام فيقضي مدة الصيام والصلاة ، مع كل...
العالم
طريقة البحث
هل يجب على المسلم الذي ترك الصلاة أو الصيام مدة معينة ثم تاب-هل يجب عليه قضاء كل ما فاته من صلاة وصيام وإن طال ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أنا سمعت من أحد العلماء يقول : إذا كان الإنسان المسلم أصله مسلم وتارك للصلاة أو والصيام عاد إلى الصلاة والصيام فيقضي مدة الصيام والصلاة ، مع كل وقت يصلي صلاة ، وإذا كان أصله غير مسلم ككافر يعني مثل مسيحي يهودي ، وبعدين دخل في الإسلام ، لا يقضي لا يقضي ، الإسلام يجب ما قبله بس إذا كان مسلم وتارك الصلاة يصلي مع كل وقت ويصوم الفائت ... .

الشيخ : إي أنت سمعت هذا ؟! وسمعت الآن نقيضه فما العمل ؟!

السائل : الإسلام يجب ما قبله .
الطالب : ههه العمل ما كان عليه السلف - رضي الله عنهم - ما كان عليه سلفنا الصالح .

الشيخ : الإسلام يجب ما قبله ؟ والتوبة ؟!

السائل : تجب ما قبلها .

الشيخ : ها أجبني ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أتعرف التوبة تجب ما قبلها أيضًا ؟ ولا !! قال تعالى في وصف عباد الرحمن : وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ، آه ولذلك فالتوبة تمحو الحوبة ، ثم كيف يقال لإنسان أُمر بأن يصلي صلاة المغرب والعشاء والصبح في الليل فهو يصليها في النهار ؟!! أليس هذا تعطيل لقوله - تعالى - : إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ؟!!

Webiste