ما صحة حديث: «أنه عليه الصلاة والسلام أحرم بعدما صلى»؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
حديث ابن عباس أن الرسول ﷺ لبى بعدما صلى ركعتين، ثم لبى بعد ذلك، ثم لبى لما ركب، ثم لبى لما كان بالبيداء، قلتم ضعيف. فما علة ضعفه؟
الجواب:
لأن فيه خصيفًا الذي ذكر أنه أحرم بعدما صلّى رواه بعض أهل السنن لكنه ضعيف؛ لأن خصيفًا ضعيف سيء الحفظ.
والمحفوظ أنه ﷺ إنما لبى بعدما ركب الراحلة.
حديث ابن عباس أن الرسول ﷺ لبى بعدما صلى ركعتين، ثم لبى بعد ذلك، ثم لبى لما ركب، ثم لبى لما كان بالبيداء، قلتم ضعيف. فما علة ضعفه؟
الجواب:
لأن فيه خصيفًا الذي ذكر أنه أحرم بعدما صلّى رواه بعض أهل السنن لكنه ضعيف؛ لأن خصيفًا ضعيف سيء الحفظ.
والمحفوظ أنه ﷺ إنما لبى بعدما ركب الراحلة.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث - الالباني
- باب : من لبى بالحج وسماه . - ابن عثيمين
- لم يصل إلا بعدما بلغ الرابعة والعشرين فهل عليه... - ابن باز
- صفة حج النبي عليه الصلاة والسلام - ابن باز
- للذي يسير فكيف يلبي وهو جالس ؟ - ابن عثيمين
- ما المشروع إذا جاء الناس بعدما صلى الإمام منفردًا؟ - ابن باز
- ما صحة حديث - الالباني
- هل " لبى " لها لفظ ؟ - ابن عثيمين
- معنى "لا صلاة لمن سمع النداء ولم يلبِّ" - ابن باز
- تلبية النبي ﷺ بالحج كانت بعدما ركب راحلته - ابن باز
- ما صحة حديث: «أنه عليه الصلاة والسلام أحرم بعدم... - ابن باز