لا يجوز الكف عن تدريس القرآن خشية الثناء أو المدح
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سائل من مصر يقول: أنا أقوم بتعليم قراءة القرآن الكريم لوجه الله تعالى بعد صلاة العشاء من كل يوم؛ وذلك لأجناس مسلمة غير عربية -من باكستانيين وهنود وصوماليين، وغير ذلك- في موقع السكن؛ حيث إننا نسكن في مجمع سكني يوجد به مسجد أقامه أهل الخير -بارك الله فيهم-.
وقد قمت منذ وصولي بتدريس القرآن لهؤلاء الناس، وبدأوا معي بداية طيبة، والآن أصبحوا يقرأون، وكثير منهم استغنى عني، ولازلت أواصل عليها.
ولكن المشكلة أنهم يشكرونني ويبالغون في الثناء عليّ وفي مدحي، وأنا أخشى من حديث الرسول ﷺ عن أبي هريرة في الثلاثة الذين يدخلون النار، ومنهم قارئ القرآن حيث يقول الله له: قرأت ليقال عنك قارئ وقد قيل. وأنا في الحقيقة أستنكر فعلهم هذا وأردهم عنه، لكن ما ذنبي في أنهم يقولونه، هل عليّ ذنب أن أوقف القراءة، أم ماذا أفعل؟
الجواب:
أنت على كل حال مشكور على هذا العمل الطيب، وقد قال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: خيركم من تعلم القرآن وعلمه، فأنت مشكور على عملك، وأنت على أجر عظيم، ولا حرج عليك مادمت مخلصًا لله في عملك هذا، ولا يضرك ثناؤهم عليك، وعليك أن تنصحهم وتوصيهم بعدم المبالغة في الثناء، أو يكفي الدعاء لك بدلًا من الثناء. زادك الله من النشاط والتوفيق.
أما الوعيد الوارد في الحديث فهو لمن قرأ ليقال هو قارئ، وتعلّم ليقال عالم، أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه فإنه لا يضره ثناء الناس مادام مخلصًا لله سبحانه في عمله. والله الموفق.
سائل من مصر يقول: أنا أقوم بتعليم قراءة القرآن الكريم لوجه الله تعالى بعد صلاة العشاء من كل يوم؛ وذلك لأجناس مسلمة غير عربية -من باكستانيين وهنود وصوماليين، وغير ذلك- في موقع السكن؛ حيث إننا نسكن في مجمع سكني يوجد به مسجد أقامه أهل الخير -بارك الله فيهم-.
وقد قمت منذ وصولي بتدريس القرآن لهؤلاء الناس، وبدأوا معي بداية طيبة، والآن أصبحوا يقرأون، وكثير منهم استغنى عني، ولازلت أواصل عليها.
ولكن المشكلة أنهم يشكرونني ويبالغون في الثناء عليّ وفي مدحي، وأنا أخشى من حديث الرسول ﷺ عن أبي هريرة في الثلاثة الذين يدخلون النار، ومنهم قارئ القرآن حيث يقول الله له: قرأت ليقال عنك قارئ وقد قيل. وأنا في الحقيقة أستنكر فعلهم هذا وأردهم عنه، لكن ما ذنبي في أنهم يقولونه، هل عليّ ذنب أن أوقف القراءة، أم ماذا أفعل؟
الجواب:
أنت على كل حال مشكور على هذا العمل الطيب، وقد قال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: خيركم من تعلم القرآن وعلمه، فأنت مشكور على عملك، وأنت على أجر عظيم، ولا حرج عليك مادمت مخلصًا لله في عملك هذا، ولا يضرك ثناؤهم عليك، وعليك أن تنصحهم وتوصيهم بعدم المبالغة في الثناء، أو يكفي الدعاء لك بدلًا من الثناء. زادك الله من النشاط والتوفيق.
أما الوعيد الوارد في الحديث فهو لمن قرأ ليقال هو قارئ، وتعلّم ليقال عالم، أما من علم الناس يريد ثواب الله ويطلب الأجر منه فإنه لا يضره ثناء الناس مادام مخلصًا لله سبحانه في عمله. والله الموفق.
الفتاوى المشابهة
- حكم الثناء على الله قبل الدعاء - ابن باز
- بيان خطأ تعريف الحمد بأنه الثناء بالجميل الإ... - ابن عثيمين
- تعليق الشيخ على ثناء إبراهيم شقرة عليه مع التن... - الالباني
- هل الثناء على الله أعظم من الدعاء؟ - ابن باز
- حمد الله والثناء عليه من أجل الذكر - اللجنة الدائمة
- هل يجوز أخذ الأجرة على تدريس القرآن .؟ - الالباني
- العمل الصالح بقصد ثناء الناس عليه - الفوزان
- رد الشيخ على ثناء الطالب عليه. - الالباني
- حكم الثناء على الله بالشعر - ابن باز
- لا يجوز الكف عن تدريس القرآن خشية الثناء أو المدح - ابن باز
- لا يجوز الكف عن تدريس القرآن خشية الثناء أو المدح - ابن باز