ما صحة ما ورد: أن رجلا يقوم الليل ويصوم النهار ولا يشهد الجمعة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ورد في الحديث: سُئِل ابن عباس رضي الله عنهما عن رجل يقوم الليل ويصوم النهار، ولكنه لا يشهد الجمعة والجماعة، فقال: هو في النار، ما صحة هذا الحديث الشريف؟
الجواب:
هذا الأثر معروف عن ابن عباس، وصحيح عنه رضي الله عنهما، وهو يدل على أن إضاعة الجمعة والجماعة من أسباب دخول النار، والعياذ بالله.
وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال: لينتهين أقوام عن تركهم الجُمُعات أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين خرجه مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة، وابن عمر ، وخرج أبو داود بإسناد صحيح، عن النبي ﷺ أنه قال عليه الصلاة والسلام: من ترك ثلاث جمع تهاونًا بها طبع الله على قلبه، وقال عليه الصلاة والسلام: من سمع النداء ولم يأت فلا صلاة له إلا من عذر.
فالواجب على المسلم البدار بإجابة النداء للجمعة والجماعة، وأن لا يتأخر عن ذلك، ومتى تأخر عن ذلك بغير عذر شرعي -كالمرض والخوف- فهو متوعد بالنار ولو كان يصوم النهار ويقوم الليل.
نسأل الله لنا ولجميع المسلمين السلامة والعافية من كل سوء.
ورد في الحديث: سُئِل ابن عباس رضي الله عنهما عن رجل يقوم الليل ويصوم النهار، ولكنه لا يشهد الجمعة والجماعة، فقال: هو في النار، ما صحة هذا الحديث الشريف؟
الجواب:
هذا الأثر معروف عن ابن عباس، وصحيح عنه رضي الله عنهما، وهو يدل على أن إضاعة الجمعة والجماعة من أسباب دخول النار، والعياذ بالله.
وقد صح عن رسول الله ﷺ أنه قال: لينتهين أقوام عن تركهم الجُمُعات أو ليختمن الله على قلوبهم، ثم ليكونن من الغافلين خرجه مسلم في صحيحه، عن أبي هريرة، وابن عمر ، وخرج أبو داود بإسناد صحيح، عن النبي ﷺ أنه قال عليه الصلاة والسلام: من ترك ثلاث جمع تهاونًا بها طبع الله على قلبه، وقال عليه الصلاة والسلام: من سمع النداء ولم يأت فلا صلاة له إلا من عذر.
فالواجب على المسلم البدار بإجابة النداء للجمعة والجماعة، وأن لا يتأخر عن ذلك، ومتى تأخر عن ذلك بغير عذر شرعي -كالمرض والخوف- فهو متوعد بالنار ولو كان يصوم النهار ويقوم الليل.
نسأل الله لنا ولجميع المسلمين السلامة والعافية من كل سوء.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث: «اثنتي عشرة ركعة تصليهن من ليل ونه... - ابن باز
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رس... - ابن عثيمين
- ترك صلاة الجماعة بدون عذر - اللجنة الدائمة
- هل يغتسل من يصلي الجمعة في ليلتها أو في نهارها ؟ - الالباني
- كلمة للشيخ عن مسألة تخصيص ليلة الجمعة بقيام... - ابن عثيمين
- استمرار الإنسان في قراءة ورده ليلاً ونهاراً - ابن باز
- ما صحة حديث (اعلموا أن الله قد فرض عليكم الجمعة... - ابن باز
- باب كراهة تخصيص يوم الجمعة بصيام أو ليلته بص... - ابن عثيمين
- صحة حديث : « اثنتي عشرة ركعة تُصلَّيْن من ليل... - الفوزان
- الوعيد الشديد لمن ترك الجمعة والجماعة - ابن باز
- ما صحة ما ورد: أن رجلا يقوم الليل ويصوم النهار... - ابن باز