تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:قال -رحمه الله تعالى- : " باب ندبِ من حلف ...
العالم
طريقة البحث
باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها أن يفعل ذلك المحلوف عليه، ثم يكفر عن يمينه. عن عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها، فائت الذي هو خير، وكفر عن يمينك ). متفق عليه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها، فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير ). رواه مسلم. وعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إني والله إن شاء الله لا أحلف على يمين ثم أرى خيرا منها إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير ). متفق عليه. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لأن يلج أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند الله تعالى من أن يعطي كفارته التي فرض الله عليه ). متفق عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين:
قال -رحمه الله تعالى- : " باب ندبِ من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها أن يفعل ذلك المحلوف عليه، ثم يكفر عن يمينه :
عن عبد الرحمن بن سَمُرة رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: وإذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيراً منها، فائت الذي هو خير، وكفِّر عن يمينك متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: مَن حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها، فليكفر عن يمينه وليفعل الذي هو خير رواه مسلم.
وعن أبي موسى رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إني والله -إن شاء الله- لا أحلف على يمين ثم أرى خيراً منها إلا كفرت عن يميني، وأتيت الذي هو خير متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن يَلَجَّ أحدكم في يمينه في أهله آثم له عند الله تعالى مِن أن يعطي كفارته التي فرض الله عليه متفق عليه "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
هذا الباب عقده المؤلف -رحمه الله- في كتابه *رياض الصالحين* يقول : " باب ندب من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها أن يكفر عن يمينه ويأتي الذي هو خير " :
وذلك أن الإنسان إذا حلف على شيء فالأفضل ألا يحنث في يمينه ، أن يبقى على ما حلف عليه ، لكن إذا حلف على ترك واجب ، وجب عليه أن يحنث ويكفر ، مثل أن قال : والله لا أصلي اليوم في جماعة ، هذا حرام عليه ، صلاة الجماعة واجبة ، وهذا ربما يقع ، ربما يقول مثلا أبوه له: يا ولد رح صلي أو أمه تقول: رح صلي، يقول: والله اليوم ما أصلي مع الجماعة عنادا لكم هكذا يقول بعض السفهاء ، فإذا حلف قلنا : هذا لا يجوز لازم تصلي مع الجماعة وتكفر عن يمينك .
وإذا حلف فقال : والله لا أكلم ابن عمي لسوء تفاهم بينهما مثلاً ، هذا أيضا حرام لأنه قطيعة رحم وهجر لأخيه ، فيقال : كلمه وكفر عن يمينك . وإذا قال لما أمره أبوه مثلا أن يصلي راتبة الظهر قال : والله ما أصليها عنادا لك ، نقول: هذا الأفضل أن يصلي ويكفر عن يمينه ، ولكن ليس بواجب لأن راتبة الظهر ما هي واجبة .
فالحاصل أن الإنسان إذا حلف على يمين فرأى غيرها خيرًا منها فليكفر عن يمينه ويأتي الذي هو خير، وهو بالخيار إن شاء فعل ثم كفر ، وإن شاء كفر ثم فعل .
وذكر المؤلف أحاديث منها : حديث عبد الرحمن بن سمرة رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرا منها فكفر عن يمينك وأت الذي هو خير هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم . أما فعله فقال : والله إن شاء الله إني لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها ، إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير :
فثبت بذلك أي: بالسنة القولية والفعلية : أن الإنسان إذا حلف على شيء ورأى غيره خيراً منه فإنه يكفر عن يمينه ويأتي الذي هو خير ، أما إذا لم يكن كذلك فالأفضل أن يبقى على يمينه ، وألا يحنث لقول الله تعالى : واحفظوا أيمانكم ، والله الموفق .

Webiste