حكم اللحن والتمطيط في الأذان
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
س: يلاحظ أن كثيرًا من المؤذنين يمططون الأذان، فما الحكم في ذلك؟
ج: ينبغي للمؤذن أن يصون الأذان من اللحن والتلحين. واللحن كونه يخل بالإعراب، كأن يقول: أشهد أن محمدا رسولَ الله بفتح اللام، بل يجب ضم لام (رسول الله)؛ لأن رسول الله خبر أن مرفوعًا، فإن نصب (اللام) كان ذلك من اللحن الممنوع، وإن كان لا يخل بالمعنى في الحقيقة، ولا يمنع صحة الأذان؛ لأن مقصود المؤذن: هو الإخبار بأن محمدا ﷺ هو رسول الله؛ ولأن بعض العرب ينصب المعمولين، لكن ذلك لحن عند أكثر العرب. وأما التلحين: فهو التطويل والتمطيط، وهو مكروه في الأذان والإقامة.
ج: ينبغي للمؤذن أن يصون الأذان من اللحن والتلحين. واللحن كونه يخل بالإعراب، كأن يقول: أشهد أن محمدا رسولَ الله بفتح اللام، بل يجب ضم لام (رسول الله)؛ لأن رسول الله خبر أن مرفوعًا، فإن نصب (اللام) كان ذلك من اللحن الممنوع، وإن كان لا يخل بالمعنى في الحقيقة، ولا يمنع صحة الأذان؛ لأن مقصود المؤذن: هو الإخبار بأن محمدا ﷺ هو رسول الله؛ ولأن بعض العرب ينصب المعمولين، لكن ذلك لحن عند أكثر العرب. وأما التلحين: فهو التطويل والتمطيط، وهو مكروه في الأذان والإقامة.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث الدار قطني الذي فيه اللحن في الأذا... - الالباني
- حكم الصلاة خلف إمام يلحن لحناً جلياً - ابن باز
- حكم إمامة من يلحن في قراءة القرآن - الفوزان
- يقول بعض الناس إن الذي يلحن في أذانه بدعة ول... - ابن عثيمين
- المؤذن الذي يلحن في أذانه هل يكره الإستماع إ... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة خلف إمام يلحن لحنًا جليًّا؟ - ابن باز
- حكم الأذان للمنفرد وحكم التنويع والتمطيط - ابن باز
- سؤال عن اللحن في الأذان. - ابن عثيمين
- لحن المؤذن في الآذان - اللجنة الدائمة
- حكم التلحين والتمطيط في الأذان - ابن باز
- حكم اللحن والتمطيط في الأذان - ابن باز