أي أصناف الناس أولى بالدعوة ? وبم يبدأ دعوته؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أوَّلًا ننقل لكم تحيات الطلبة المبتدئين .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ونعطيكم حال أذربيجان .
الشيخ : نعم .
السائل : هناك الناس ينقسمون ثلاثة أقسام : شيعة ، صوفية ، والنوع الثالث : لا يهمهم أي شيء عن الدين ونحن هناك .
الشيخ : عفوًا النوع الثالث إيش .
السائل : الجهلة .
الشيخ : الجهلة نعم .
السائل : لا يعلمون أي شيء .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : فنحن موجودون هناك فمحتارون من ندعوا الصوفية أم ندعوا الشيعة أم ندعوا هؤلاء الناس الجهلة ، فنرجو أن تفيدونا ؟
الشيخ : بس أنا أعتقد بارك الله فيك أنه هذا السؤال نظري غير عملي ، المسلم حيثما حل يجب أن يقوم بواجب الدعوة كل بحسب استطاعته ، كما قال - عليه الصلاة والسلام - : بلِّغوا عني ولو آية ، وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومَن كَذَبَ عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعده من النار ، بلِّغوا عني ولو آية يجب أن نفهم هذا الحديث فهمًا صحيحًا ، لا يقصد الرسول - عليه السلام - بلغوا عني ولو آية من القرآن لا ، الحديث دلالته أعم من ذلك بلِّغوا عنِّي ولو آية ، سواء كانت من القرآن أو من كلامه - عليه الصلاة والسلام - فالمقصود هنا بالآية أصل معنى الآية هو الجملة الكاملة فقد تكون الجملة الكاملة في القرآن وقد تكون في حديث الرسول - عليه السلام - ، فالمسلم الذي يحفظ آية يتقنها جيِّدًا أو حديثًا كذلك فعليه أن يبلغه في أيِّ مناسبة أو في أيِّ مجلس .فأنا لا أظنك أنت ولا غيرك أنه دائمًا هو يجلس مع الصوفية دائمًا دائمًا ولا يبتلى بأن يجلس مع شيعي - مثلًا - مش معقول هذا الكلام وكذلك لا يتصور أنك ما تجلس ولا مرَّة مع القسم الثالث الذي هو لا من هؤلاء ولا من هؤلاء ، إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ . لا يمكن إلا أن تبتلى - أيضًا - بأمثال هؤلاء ، فإذًا أنت تدعوا الناس جميعًا ويجب أن تهتم قبل كل شيء بتفصيل العقيدة ، لأن العقيدة هي التي تنجي صاحبها من الخلود في النار ، أما بيشرب خمرا بيزني بيسرق الخ لكنه يشهد شهادة الحق فهو كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : مَن قال : لا إله إلا الله ؛ نَفَعَتْه يومًا من دهره ، فإذا عليكم أن تدعوا كل هذه الجماعات التي ذكرتها إلى تصحيح العقيدة إلى تفهيم حقيقة معنى لا إله إلا الله وحقيقة معنى محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -ونحن نلخِّص هاتين الحقيقتين بكلمتين متشابهتين يختلفان بما يضاف إليهما . فمعنى لا إله إلا الله توحيد الله في العبادة ، معنى محمد رسول الله توحيد الرسول في الاتباع . واضح هذا الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا في مجال لشرحه وييانه كثيرًا وكثيرا جدًّا لمن كان على علم بالكتاب والسنة . هذا هو الجواب عن السؤال .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : ونعطيكم حال أذربيجان .
الشيخ : نعم .
السائل : هناك الناس ينقسمون ثلاثة أقسام : شيعة ، صوفية ، والنوع الثالث : لا يهمهم أي شيء عن الدين ونحن هناك .
الشيخ : عفوًا النوع الثالث إيش .
السائل : الجهلة .
الشيخ : الجهلة نعم .
السائل : لا يعلمون أي شيء .
الشيخ : الله أكبر !
السائل : فنحن موجودون هناك فمحتارون من ندعوا الصوفية أم ندعوا الشيعة أم ندعوا هؤلاء الناس الجهلة ، فنرجو أن تفيدونا ؟
الشيخ : بس أنا أعتقد بارك الله فيك أنه هذا السؤال نظري غير عملي ، المسلم حيثما حل يجب أن يقوم بواجب الدعوة كل بحسب استطاعته ، كما قال - عليه الصلاة والسلام - : بلِّغوا عني ولو آية ، وحدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ، ومَن كَذَبَ عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعده من النار ، بلِّغوا عني ولو آية يجب أن نفهم هذا الحديث فهمًا صحيحًا ، لا يقصد الرسول - عليه السلام - بلغوا عني ولو آية من القرآن لا ، الحديث دلالته أعم من ذلك بلِّغوا عنِّي ولو آية ، سواء كانت من القرآن أو من كلامه - عليه الصلاة والسلام - فالمقصود هنا بالآية أصل معنى الآية هو الجملة الكاملة فقد تكون الجملة الكاملة في القرآن وقد تكون في حديث الرسول - عليه السلام - ، فالمسلم الذي يحفظ آية يتقنها جيِّدًا أو حديثًا كذلك فعليه أن يبلغه في أيِّ مناسبة أو في أيِّ مجلس .فأنا لا أظنك أنت ولا غيرك أنه دائمًا هو يجلس مع الصوفية دائمًا دائمًا ولا يبتلى بأن يجلس مع شيعي - مثلًا - مش معقول هذا الكلام وكذلك لا يتصور أنك ما تجلس ولا مرَّة مع القسم الثالث الذي هو لا من هؤلاء ولا من هؤلاء ، إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ . لا يمكن إلا أن تبتلى - أيضًا - بأمثال هؤلاء ، فإذًا أنت تدعوا الناس جميعًا ويجب أن تهتم قبل كل شيء بتفصيل العقيدة ، لأن العقيدة هي التي تنجي صاحبها من الخلود في النار ، أما بيشرب خمرا بيزني بيسرق الخ لكنه يشهد شهادة الحق فهو كما قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الصحيح : مَن قال : لا إله إلا الله ؛ نَفَعَتْه يومًا من دهره ، فإذا عليكم أن تدعوا كل هذه الجماعات التي ذكرتها إلى تصحيح العقيدة إلى تفهيم حقيقة معنى لا إله إلا الله وحقيقة معنى محمد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -ونحن نلخِّص هاتين الحقيقتين بكلمتين متشابهتين يختلفان بما يضاف إليهما . فمعنى لا إله إلا الله توحيد الله في العبادة ، معنى محمد رسول الله توحيد الرسول في الاتباع . واضح هذا الكلام .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا في مجال لشرحه وييانه كثيرًا وكثيرا جدًّا لمن كان على علم بالكتاب والسنة . هذا هو الجواب عن السؤال .
الفتاوى المشابهة
- ما هي الدعوة السلفية ؟ وما المقصود منها ؟ ولما... - الالباني
- بماذا نهتم شيخنا بعد تعلم العقيدة والدعوة إليه... - الالباني
- هل صحيح ما يقوله بعض الناس إنه يجب أن يدعى الن... - الالباني
- هل دعوة جماعة التبليغ دعوة صحيحة .؟ - الالباني
- انشغال مَن لا يصلح للدعوة بالدعوة ، ومراعاة مص... - الالباني
- هل يعذر بالجهل من لم تصله دعوة التوحيد الصحيحة ؟ - الالباني
- حكم وسائل الدعوة - ابن عثيمين
- الحكمة في الدعوة . - الالباني
- إذا وجد في البلد الواحد شيعة وصوفية وعوام النا... - الالباني
- إذا وجد في البلد الواحد شيعة وصوفية وعوام النا... - الالباني
- أي أصناف الناس أولى بالدعوة ? وبم يبدأ دعوته؟ - الالباني