تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على شروط الهدي. - ابن عثيمينالشيخ : ولكن هذا الهدي هل له شروط أو لا؟ نعم له شروط: لا بد أن يبلغ السن المعتبر شرعاً لا بد أن يبلغ السن المعتبر شرعاً وهو أن يكون ثنياً أو جذعاً، فالج...
العالم
طريقة البحث
الكلام على شروط الهدي.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكن هذا الهدي هل له شروط أو لا؟ نعم له شروط: لا بد أن يبلغ السن المعتبر شرعاً لا بد أن يبلغ السن المعتبر شرعاً وهو أن يكون ثنياً أو جذعاً، فالجذع من الضأن والثني مما سواه من المعز والإبل، دليل ذلك ما رواه مسلم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تذبحوا إلا مسنة أي ثنية إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ، انتبهوا واضح؟ فأجاز الرسول عليه الصلاة والصلام ذبح الجذعة من الضأن إذا تعسرت المسنة، إذا تعذرت المسنة ولو كانت لا تجزئ ما استثناها ولا بد أن يكون الهدي سليماً من العيوب المانعة من الإجزاء لأنّ النّبي صلّى الله عليه وسلم سئل ماذا يتقى من الضحايا فقال أربعاً وأشار بأصابعة، العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء الهزيلة التي لا تنقي، لكن لو قال قائل أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل ماذا يتقى من الضحايا؟ فنقول إن التخصيص هنا تخصيص زماني ومكاني لأنهم سألوه في المدينة والمدينة ما فيها هدي فلما أمرنا أن نتقي هذه الأشياء علم أن المصاب بهذه الأمرض لا يصح أن يكون قربة هذا هو الدليل فنقول أيضاً يتقى من الهدايا هذه المعيبات الأربعة، طيب هل يشترط الوقت أن يكون في زمن الذبح؟ في هذا خلاف بين العلماء منهم من قال يشترط وأنه لا يذبح دم المتعة إلا في الوقت الذي تذبح فيه الأضاحي وهو يوم العيد وثلاثة أيام بعده، ومنهم من قال يجوز تقديم الذبح بعد الإحرام بالعمرة فيذبح الهدي ولو قبل الخروج إلى منى للحج، قالوا لأن الصيام لمن لم يجد الهدي يجوز أن يكون قبل الخروج إلى الحج مع أنه بدل، فإذا جاز في البدل فالأصل من باب أولى وهذا هو المشهور عند الشافعي، ويأخذ به كثير من الحجاج اليوم لأنهم يشاهدون الهدايا في منى ترمى، إلا بعد المشروع الجديد فصاروا يأخذون به وتوسع بعد رؤساء الحملات في هذا وقال يجوز أن يذبح الهدي من حين أن يسافر الإنسان من بلده ولو قبل الحج بعشرة أيام أو عشرين يوم وقال للحملة اذبحوا كل يوم عشرة شياه اجعلوها هدياً لكم، نعم وهذا جائز أنتم شرعتم في الحج نعم فأفتى نفسه فتيا علامة الإسلام لماذا؟ ليسلم من تمويلهم باللحم وهذا الشيء واقع وسئلنا عنه في عرفة حملة جائت من بلد ما فقالوا إن صاحب الحملة قال إن هديكم يجوز أن يقدم من حين خروجكم من بلدكم، كل يوم اذبحوا عشر هدايا وكأنه يستدل بقوله تعالى ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله فقد وقع أجره على الله على كل حال هذا لا يصح ولا قال به أحد من أهل العلم ولا يجوز الفتيا به، والصحيح أنه يشترط الزمان وأن هدي التمتع لا بد أن يكون في أيام الذبح يوم العيد وثلاثة أيام بعده، والدليل على هذا أنه لو كان يجوز أن يقدم ذبح الهدي على يوم العيد لفعله النّبيّ عليه الصلاة والسلام وحل المشكلة لذبح هديه حين قدم في اليوم الرابع وحل، ولكنه قال لا أحل حتى أنحر ولا نحر إلا يوم العيد لا نحر إلا يوم العيد مني لكنها مدرجة، طيب إذاً انتبهوا الصحيح أنه لا يجزئ ذبح هدي التمتع إلا في زمن الذبح واضح وهل له من مكان؟ نعم إذاً صار في هذه الناحية أضيق من الأضحية، الأضحية تصح في كل مكان لكن هدي التمتع أضيق لا يصحّ إلا في الحرم فلو ذبح هديه في عرفة لم يجزئ حتّى لو دخل به إلى منى وقد فعل ذلك بعض الناس في العام الماضي عام اثني عشر وأربعمئة وألف فذبحوا هداياهم في عرفة ودخلوا بها إلى منى وهذا لا يجزء لأن مكان ذبح الهدي في الحرم، لكن قال الإمام أحمد " مكة ومنى واحد " واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم كل فجاج مكة طريق ومنحر إذاً صار لا بد في هدي التمتع من شروط أربعة، يعدها لنا خالد؟ نعم شروط هدي التمتع

السائل : ... .

الشيخ : أنت بديتها من الأسفل لو بديت من فوق يمكن يسهل عليك.

السائل : الزمان والمكان ... .

الشيخ : فيه شرط خامس، أن يكون من بهيمة الأنعام، فلو أهدى بفرس لم تجزئ فصارت شروط هدي التمتع خمسة أن يكون من بهيمة الأنعام وأن يبلغ السن المعتبر شرعاً وأن يكون سليماً من العيوب وأن يكون في زن الذبح وأن يكون في الحرم خمسة شروط، هذا على قول المؤلف " وعلى الأفقي دم " طيب دخل وقت السؤال؟ طيب.

Webiste