حكم من تاب بعد إقامة الحد عليه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السؤال الأخير لأخينا يقول: سارق أراد أن يتوب عن السرقة بعد أن قطعت يده، هل هناك فرصة للتوبة؟
الجواب:
السارق متى قطعت يده؛ فهي كفارة له، فالحد كفارة، فإذا لم يسرق بعد ذلك؛ فالحد كفارة له عن السرقة، وإذا تاب مع الحد؛ فهو خير إلى خير، وطهرة إلى طهرة، الله جعل الحدود كفارة، فالمقتول قصاصًا كفارة، والمقتول في حد الزنا بالرجم كفارة، والمقطوع في السرقة كفارة، إلا أن يأتي بذنب آخر بعد ذلك؛ فعليه التوبة إلى الله منه، فإذا جمع مع الحد التوبة إلى الله، والندم؛ صار خيرًا إلى خير، ونعمة إلى نعمة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
السؤال الأخير لأخينا يقول: سارق أراد أن يتوب عن السرقة بعد أن قطعت يده، هل هناك فرصة للتوبة؟
الجواب:
السارق متى قطعت يده؛ فهي كفارة له، فالحد كفارة، فإذا لم يسرق بعد ذلك؛ فالحد كفارة له عن السرقة، وإذا تاب مع الحد؛ فهو خير إلى خير، وطهرة إلى طهرة، الله جعل الحدود كفارة، فالمقتول قصاصًا كفارة، والمقتول في حد الزنا بالرجم كفارة، والمقطوع في السرقة كفارة، إلا أن يأتي بذنب آخر بعد ذلك؛ فعليه التوبة إلى الله منه، فإذا جمع مع الحد التوبة إلى الله، والندم؛ صار خيرًا إلى خير، ونعمة إلى نعمة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- كفارة ذنب الزنا؟ - الفوزان
- إذا مات الزاني قبل إقامة الحد كيف يعامل... - اللجنة الدائمة
- حكم إقامة الحد على المنافق - ابن باز
- ما الحكم الشرعي فيمن ارتكب ذنبا وليس هناك من ي... - الالباني
- إذا تاب السارق قبل القدرة عليه فهل يسقط عنه... - ابن عثيمين
- هل يقام الحد على من تاب من الزنا؟ - ابن باز
- هل التوبة تمنع إقامة الحد - اللجنة الدائمة
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- حكم التوبة من كبيرة دون إقامة الحد على مرتكبها - ابن باز
- هل الحد يكون كفارة وإن لم يتب ؟ - ابن عثيمين
- حكم من تاب بعد إقامة الحد عليه - ابن باز