حكم تثويب القرآن للحي الذي لا يجيد القراءة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات من سلطنة عمان، أختنا تقول اسمي صفية عامر، تسأل وتقول: في العام الماضي في شهر رمضان ختمت القرآن الكريم عن والدي المتوفى من اثني عشر عامًا، وفي هذا العام -أي: في شهر رمضان المقابل علينا إن شاء الله- أريد أن أختم القرآن الكريم عن أمي، مع العلم أنها ما زالت على قيد الحياة والحمد لله، ولكنها لا تجيد القراءة، مع العلم أيضًا أنني لم أختم القرآن عن نفسي، وجهوني، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فليس في الأدلة الشرعية فيما نعلم ما يقتضي قراءة القرآن عن الغير، لا عن الوالد، ولا عن الوالدة، ولا عن غيرهما، وإنما يقرأ الإنسان القرآن لنفسه، يريد ثواب الله لنفسه.
فنصيحتي لك أن تقرئيه ابتغاء وجه الله لنفسك أنت، وهكذا كل مؤمن يقرأ لنفسه، لا يقرؤه عن غيره.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك، ولكن ليس عليه دليل، والصواب أن الإنسان يقرأ لنفسه، لا عن غيره، وإذا دعا ربه بالغيب لوالديه، لأخواته، لإخوانه، لأقاربه حال قراءته، أو في أي وقت؛ هذا كله طيب، الإنسان يدعو لأقاربه، ولإخوانه المسلمين، ويؤجر على ذلك، قال الله تعالى في وصف عباد الله الصالحين التابعين لمن سبقهم بإحسان قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر:10] فأثنى عليهم بهذا، قال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فبين أن الدعاء ينفع، وهكذا في الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ : إذا دعا المؤمن لأخيه في ظهر الغيب، قال الملك الموكل: آمين ولك بمثله.
فالمؤمن مشروع له الدعاء لإخوانه المسلمين، ولقراباته، ولوالديه، وترجى له الإجابة، فلا حاجة إلى أن يقرأ عن غيره، بل يقرأ لنفسه، ويدعو لوالديه، ولإخوانه المسلمين بما يسره الله له من الدعاء، طلب المغفرة، والنجاة من النار، ودخول الجنة مضاعفة الحسنات إلى غير ذلك.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من إحدى الأخوات المستمعات من سلطنة عمان، أختنا تقول اسمي صفية عامر، تسأل وتقول: في العام الماضي في شهر رمضان ختمت القرآن الكريم عن والدي المتوفى من اثني عشر عامًا، وفي هذا العام -أي: في شهر رمضان المقابل علينا إن شاء الله- أريد أن أختم القرآن الكريم عن أمي، مع العلم أنها ما زالت على قيد الحياة والحمد لله، ولكنها لا تجيد القراءة، مع العلم أيضًا أنني لم أختم القرآن عن نفسي، وجهوني، جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه، ومن اهتدى بهداه، أما بعد.
فليس في الأدلة الشرعية فيما نعلم ما يقتضي قراءة القرآن عن الغير، لا عن الوالد، ولا عن الوالدة، ولا عن غيرهما، وإنما يقرأ الإنسان القرآن لنفسه، يريد ثواب الله لنفسه.
فنصيحتي لك أن تقرئيه ابتغاء وجه الله لنفسك أنت، وهكذا كل مؤمن يقرأ لنفسه، لا يقرؤه عن غيره.
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك، ولكن ليس عليه دليل، والصواب أن الإنسان يقرأ لنفسه، لا عن غيره، وإذا دعا ربه بالغيب لوالديه، لأخواته، لإخوانه، لأقاربه حال قراءته، أو في أي وقت؛ هذا كله طيب، الإنسان يدعو لأقاربه، ولإخوانه المسلمين، ويؤجر على ذلك، قال الله تعالى في وصف عباد الله الصالحين التابعين لمن سبقهم بإحسان قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ [الحشر:10] فأثنى عليهم بهذا، قال النبي ﷺ في الحديث الصحيح: إذا مات ابن آدم؛ انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له فبين أن الدعاء ينفع، وهكذا في الحديث الصحيح يقول النبي ﷺ : إذا دعا المؤمن لأخيه في ظهر الغيب، قال الملك الموكل: آمين ولك بمثله.
فالمؤمن مشروع له الدعاء لإخوانه المسلمين، ولقراباته، ولوالديه، وترجى له الإجابة، فلا حاجة إلى أن يقرأ عن غيره، بل يقرأ لنفسه، ويدعو لوالديه، ولإخوانه المسلمين بما يسره الله له من الدعاء، طلب المغفرة، والنجاة من النار، ودخول الجنة مضاعفة الحسنات إلى غير ذلك.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، وأحسن إليكم.
الفتاوى المشابهة
- قراءة القرآن الكريم - الفوزان
- حكم الصلاة خلف من لا يجيد قراءة القرآن - ابن باز
- حكم إمامة من لا يجيد قراءة القرآن - ابن باز
- حكم قراءة القرآن وإهداء ثوابه للحي أو الميت - ابن باز
- حكم تثويب الصلاة للوالدين - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عن الغير - ابن باز
- حكم تثويب قراءة القرآن وصيام التطوع للميت - ابن باز
- حكم تثويب قراءة القرآن للأموات - ابن باز
- حكم تثويب القرآن للميت - ابن باز
- حكم تثويب قراءة القرآن للأموات - ابن باز
- حكم تثويب القرآن للحي الذي لا يجيد القراءة - ابن باز