حكم الجهر بالقراءة للمسبوق بعد سلام الإمام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا فات المصلي الركعتان الأوليان من الصلاة الجهرية، وقام بعد تسليم الإمام لقضائها، فهل يجهر فيهما بالقراءة أم لا؟ وهل صلاة من لم يجهر فيهما بالقراءة صحيحة؟
الجواب: الصواب أن ما يدركه مع الإمام هو أول صلاته، وما يقضيه هو آخر صلاته، فإذا أدرك مع الإمام ركعتين فهما أول صلاته، يصليهما مع الإمام ساكتاً؛ لأن الإمام ساكت غير جاهر، وإذا قام يقضي كذلك يقضيهما على أنهما الركعتان الأخيرتان فلا يجهر فيهما، هذا هو الصواب؛ لأنهما آخر صلاته في مثل العشاء، وهكذا المغرب إذا فاته واحدة فإنه يقضيها، وتكون بالنسبة إليه هي الأخيرة لا يجهر فيها، هذا هو السنة، حتى لا تتناقض الصلاة. نعم.
الجواب: الصواب أن ما يدركه مع الإمام هو أول صلاته، وما يقضيه هو آخر صلاته، فإذا أدرك مع الإمام ركعتين فهما أول صلاته، يصليهما مع الإمام ساكتاً؛ لأن الإمام ساكت غير جاهر، وإذا قام يقضي كذلك يقضيهما على أنهما الركعتان الأخيرتان فلا يجهر فيهما، هذا هو الصواب؛ لأنهما آخر صلاته في مثل العشاء، وهكذا المغرب إذا فاته واحدة فإنه يقضيها، وتكون بالنسبة إليه هي الأخيرة لا يجهر فيها، هذا هو السنة، حتى لا تتناقض الصلاة. نعم.
الفتاوى المشابهة
- كيفية قضاء من أدرك ركعة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- حكم الجهر بالقراءة لمن صلى منفرداً صلاة جهرية - ابن باز
- حكم القراءة خلف الإمام في الصلاة الجهرية - الفوزان
- إذا كان المصلي منفردا فهل يجهر في الصلاة الج... - ابن عثيمين
- حكم ترك الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- حكم جهر المرأة بالقراءة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- المسبوق هل يجهر فيما بقي من الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم جهر المسبوق بالقراءة في الركعة من المغرب - ابن باز
- حكم الجهر للمسبوق في الصلاة الجهرية - ابن باز
- القراءة جهرا خلف الإمام - الفوزان
- حكم الجهر بالقراءة للمسبوق بعد سلام الإمام - ابن باز