حكم كتابة أسماء الله على الملابس
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أيضاً يقول: أنه رأى بعض الشركات لديها مجموعة من الفلبينيين غير المسلمين وهم يعملون لدى بعض هذه الشركات، وقد كتب على الفنيلة الداخلية لدى كل منهم اسم الشركة وكتب على الفنيلة أيضاً بسم الله الرحمن الرحيم، فما حكم ذلك؟
الجواب: قد يقال في هذا إن الكتابة على الفنيلة بسم الله الرحمن الرحيم غير جائز؛ لأنها عرضة لأن تلقى في المحلات التي لا يتوقى فيها القذر، وقد تلقى في محلات ليست نظيفة، فالحاصل أنه لا ينبغي أن يكتب على الفنيلة وشبهها أسماء الرب ، ولا بسم الله الرحمن الرحيم، ولا آيات من القرآن؛ لأن هذا قد يمتهن ويداس في بعض الأحيان إذا اخلولق، فالمقصود أن هذا لا يجوز لا في حق النصارى ولا في حق غيرهم.
وبهذه المناسبة فإنه لا يجوز استقدام الكافرات للعمل في الجزيرة، بل يجب أن يمنع ذلك حتى لا يستقدم إلا المسلمات؛ لأن هذه الجزيرة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى منها، وبإخراج المشركين منها حتى لا يكون فيها إلا دين واحد وهو دين الإسلام، فالذي أوصي به إخواني في هذه البلاد أن يحذروا استيراد الكافرات والكافرين للعمل أو غيره، بل يجب أن يكون الاستيراد من المسلمين خاصة، لأن هذه الجزيرة لا يجوز أن يبقى فيها دينان ولا يجوز أن يبقى فيها يهودي أو نصراني أو وثني، بل يجب أن تطهر من ذلك تنفيذاً لوصية النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
الجواب: قد يقال في هذا إن الكتابة على الفنيلة بسم الله الرحمن الرحيم غير جائز؛ لأنها عرضة لأن تلقى في المحلات التي لا يتوقى فيها القذر، وقد تلقى في محلات ليست نظيفة، فالحاصل أنه لا ينبغي أن يكتب على الفنيلة وشبهها أسماء الرب ، ولا بسم الله الرحمن الرحيم، ولا آيات من القرآن؛ لأن هذا قد يمتهن ويداس في بعض الأحيان إذا اخلولق، فالمقصود أن هذا لا يجوز لا في حق النصارى ولا في حق غيرهم.
وبهذه المناسبة فإنه لا يجوز استقدام الكافرات للعمل في الجزيرة، بل يجب أن يمنع ذلك حتى لا يستقدم إلا المسلمات؛ لأن هذه الجزيرة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج اليهود والنصارى منها، وبإخراج المشركين منها حتى لا يكون فيها إلا دين واحد وهو دين الإسلام، فالذي أوصي به إخواني في هذه البلاد أن يحذروا استيراد الكافرات والكافرين للعمل أو غيره، بل يجب أن يكون الاستيراد من المسلمين خاصة، لأن هذه الجزيرة لا يجوز أن يبقى فيها دينان ولا يجوز أن يبقى فيها يهودي أو نصراني أو وثني، بل يجب أن تطهر من ذلك تنفيذاً لوصية النبي عليه الصلاة والسلام. نعم.
الفتاوى المشابهة
- قواعد في أسماء الله تعالى - ابن عثيمين
- حكم التسمية بأسماء الله - ابن عثيمين
- حكم الصلاة في الملابس التي فيها دم - ابن باز
- أسماء لا تصح للنبي - اللجنة الدائمة
- أسماء الرسول - اللجنة الدائمة
- حكم الصلاة بملابس النوم - ابن باز
- التحذير من كتابة أسماء الله وآياته فيما يمتهن - ابن باز
- حكم أسماء عبدالرشيد، عبدالموجود، عبدالباقي - ابن باز
- ملابس أهل الكتاب - اللجنة الدائمة
- لبس الملابس التي تحمل اسماء الكفار - الفوزان
- حكم كتابة أسماء الله على الملابس - ابن باز