كم تسليمة لسجود التلاوة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل سجود التلاوة فيه تسليمتان، أم تسليمة واحدة على اليمين؟
الجواب:
إذا كان خارج الصلاة ليس فيه تسليم، ولا تكبير إلا التكبيرة الأولى فقط عند السجود، يكبر فقط، هذا هو السنة إذا كان خارج الصلاة، ويقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه، وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين مثل سجود الصلاة، ويدعو فيه مثلما يدعو في سجود الصلاة، لكن ليس فيه تكبير إلا التكبيرة الأولى عند السجود، هذا هو المشروع.
أما إذا كان في داخل الصلاة؛ فإنه يكبر عند الهوي، ويكبر عند الرفع؛ لأنه ﷺ كان إذا قام كبر، وإذا سجد كبر، وكان يكبر في كل خفض ورفع في الصلاة، فسجود التلاوة في الصلاة مثل سجود الصلاة، يكبر في الخفض، ويكبر في الرفع، إذا كان في داخل الصلاة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
هل سجود التلاوة فيه تسليمتان، أم تسليمة واحدة على اليمين؟
الجواب:
إذا كان خارج الصلاة ليس فيه تسليم، ولا تكبير إلا التكبيرة الأولى فقط عند السجود، يكبر فقط، هذا هو السنة إذا كان خارج الصلاة، ويقول في سجوده: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه، وصوره، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين مثل سجود الصلاة، ويدعو فيه مثلما يدعو في سجود الصلاة، لكن ليس فيه تكبير إلا التكبيرة الأولى عند السجود، هذا هو المشروع.
أما إذا كان في داخل الصلاة؛ فإنه يكبر عند الهوي، ويكبر عند الرفع؛ لأنه ﷺ كان إذا قام كبر، وإذا سجد كبر، وكان يكبر في كل خفض ورفع في الصلاة، فسجود التلاوة في الصلاة مثل سجود الصلاة، يكبر في الخفض، ويكبر في الرفع، إذا كان في داخل الصلاة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم الطهارة والتسليم في سجود التلاوة - ابن باز
- كيف يكون سجود التلاوة ؟ - ابن عثيمين
- حكم التكبير لسجود التلاوة - ابن باز
- التكبير لسجود التلاوة - اللجنة الدائمة
- كيفية سجود التلاوة - اللجنة الدائمة
- ما حكم التكبير والتسليم في سجود التلاوة؟ - ابن باز
- حكم التكبير والتسليم لسجود التلاوة - ابن عثيمين
- سجود التلاوة هل له تكبير وتسليم.؟ - ابن عثيمين
- هل سجود التلاوة فيه تسليمتان أو تسليمة واحدة ؟ - ابن عثيمين
- هل يُشرع التسليم من سجود التِّلاوة؟ - ابن باز
- كم تسليمة لسجود التلاوة؟ - ابن باز