هل يؤجر من يحفظ القرآن من أجل الدراسة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول يا سماحة الشيخ: رجل يتلو القرآن الكريم مخافة النسيان، ورجاء الثواب، فهل يؤجر على قراءته للدراسة، ومخافة النسيان، أم لا؟ وقد ذكر رجل ممن ينسب إلى العلم أن القارئ إذا قرأ للدراسة مخافة النسيان بأنه لا يؤجر في القول الصحيح.
الجواب:
القارئ للقرآن يؤجر، يرجى له خير عظيم، سواء قرأ لقصد الأجر، أو لقصد حفظه، وعدم نسيانه، ولا جاء على باله الأجر، هو مأجور على كل حال، ما دام يقرؤه ويتلوه؛ يخشى أن ينساه هو مأجور على هذا... أو يقرؤه يعلم الناس، ويرشدهم هو مأجور على هذا الشيء.
أما إذا قرأه رياءً هذا يكون عاصيًا -نسأل الله العافية- أما إذا قرأه لحفظه يردده ليحفظه؛ فهو مأجور، بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، أو قرأه للاستفادة، ومعرفة المعنى، والتفهم في المعنى فهو مأجور -على كل حال- لكن إذا كان قرأه للعلم والفائدة؛ يكون أفضل، وإذا قرأه للحفظ فقط؛ فهو مأجور أيضًا، لكن إذا جمع بينهما للحفظ، وللفهم، والتدبر، والتعقل، والعمل يكون أكمل في الأجر.
المقدم: أحسن الله إليكم.
يقول يا سماحة الشيخ: رجل يتلو القرآن الكريم مخافة النسيان، ورجاء الثواب، فهل يؤجر على قراءته للدراسة، ومخافة النسيان، أم لا؟ وقد ذكر رجل ممن ينسب إلى العلم أن القارئ إذا قرأ للدراسة مخافة النسيان بأنه لا يؤجر في القول الصحيح.
الجواب:
القارئ للقرآن يؤجر، يرجى له خير عظيم، سواء قرأ لقصد الأجر، أو لقصد حفظه، وعدم نسيانه، ولا جاء على باله الأجر، هو مأجور على كل حال، ما دام يقرؤه ويتلوه؛ يخشى أن ينساه هو مأجور على هذا... أو يقرؤه يعلم الناس، ويرشدهم هو مأجور على هذا الشيء.
أما إذا قرأه رياءً هذا يكون عاصيًا -نسأل الله العافية- أما إذا قرأه لحفظه يردده ليحفظه؛ فهو مأجور، بكل حرف حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، أو قرأه للاستفادة، ومعرفة المعنى، والتفهم في المعنى فهو مأجور -على كل حال- لكن إذا كان قرأه للعلم والفائدة؛ يكون أفضل، وإذا قرأه للحفظ فقط؛ فهو مأجور أيضًا، لكن إذا جمع بينهما للحفظ، وللفهم، والتدبر، والتعقل، والعمل يكون أكمل في الأجر.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حفظ القرآن لطالب العلم أولاً - الفوزان
- الحث على دراسة القرآن وحفظه - ابن باز
- حكم حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- من حفظ القرآن وقام به في الليل بنية تثبيت حفظه - الفوزان
- قراءة القرآن بغير حفظ - اللجنة الدائمة
- عدم القدرة على حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي ما حفظ من القرآن - ابن باز
- الجمع بين حفظ القرآن ودراسة تفسيره - ابن باز
- دفع التعارض بين الدراسة وحفظ القرآن - ابن عثيمين
- حكم دراسة التفسير لمن يحفظ القرآن - ابن باز
- هل يؤجر من يحفظ القرآن من أجل الدراسة؟ - ابن باز