ما حكم تأخير الصلاة عن أول وقتها؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من المستمع: إدريس محمد حامد سوداني، رسالة يقول فيها: إنني أؤخر صلاة العشاء في أكثر الأوقات، ويقول: هل علي إثم؟ علمًا بأني أصليها داخل الوقت؟
الجواب:
الواجب عليك يا أخي أن تصلي مع الجماعة، مع المسلمين في بيوت الله، في المساجد، وليس لك أن تصلي في البيت.
بل عليك، بل الواجب عليك أن تخرج إلى المسجد كما فعل المسلمون مع نبيهم ﷺ وقد قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: من سمع النداء فلم يأت؛ فلا صلاة له إلا من عذر قيل لابن عباس، ما هو العذر؟ قال: خوف، أو مرض.
وجاءه ﷺ رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له ﷺ: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب فلم يرخص له، وهو أعمى ليس له قائد يقوده، فكيف بالبصير، بالقوي؟! يكون الأمر عليه أعظم.
وقد ثبت عنه ﷺ أنه قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة، فتقام، ثم آمر رجلًا، فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم هذا وعيد عظيم، يدل على أن الحضور في المساجد، والصلاة مع الناس أمر لازم، قال ابن مسعود في الحديث الصحيح: "لقد رأيتنا، وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق -يعني: الجماعة- ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين، حتى يقام في الصف".
لكن لو فاتتك مع الجماعة صل في الوقت، لا يجوز لك التأخير عن الوقت، أو كنت مريضًا فعليك أن تصلي في الوقت، أو سجينًا عليك أن تصلي في الوقت، العشاء، وغير العشاء، يجب أن تصلي في الوقت، ليس لك أن تقدمها، وليس لك أن تؤخرها، بل يجب وجوبًا أن تصليها في الوقت، وفي أوله أفضل، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
من المستمع: إدريس محمد حامد سوداني، رسالة يقول فيها: إنني أؤخر صلاة العشاء في أكثر الأوقات، ويقول: هل علي إثم؟ علمًا بأني أصليها داخل الوقت؟
الجواب:
الواجب عليك يا أخي أن تصلي مع الجماعة، مع المسلمين في بيوت الله، في المساجد، وليس لك أن تصلي في البيت.
بل عليك، بل الواجب عليك أن تخرج إلى المسجد كما فعل المسلمون مع نبيهم ﷺ وقد قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث الصحيح: من سمع النداء فلم يأت؛ فلا صلاة له إلا من عذر قيل لابن عباس، ما هو العذر؟ قال: خوف، أو مرض.
وجاءه ﷺ رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فهل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له ﷺ: هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال: نعم، قال: فأجب فلم يرخص له، وهو أعمى ليس له قائد يقوده، فكيف بالبصير، بالقوي؟! يكون الأمر عليه أعظم.
وقد ثبت عنه ﷺ أنه قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة، فتقام، ثم آمر رجلًا، فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم هذا وعيد عظيم، يدل على أن الحضور في المساجد، والصلاة مع الناس أمر لازم، قال ابن مسعود في الحديث الصحيح: "لقد رأيتنا، وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق -يعني: الجماعة- ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين، حتى يقام في الصف".
لكن لو فاتتك مع الجماعة صل في الوقت، لا يجوز لك التأخير عن الوقت، أو كنت مريضًا فعليك أن تصلي في الوقت، أو سجينًا عليك أن تصلي في الوقت، العشاء، وغير العشاء، يجب أن تصلي في الوقت، ليس لك أن تقدمها، وليس لك أن تؤخرها، بل يجب وجوبًا أن تصليها في الوقت، وفي أوله أفضل، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- تأخير الصلاة عن أول الوقت للحاجة - اللجنة الدائمة
- ما هو وقت صلاة الجماعة ؟ - الالباني
- حكم تأخير صلاة العشاء إلى آخر وقتها - ابن باز
- حكم من يؤخر الصلاة عن وقتها - ابن باز
- نريد تأخير صلاة العشاء، والإمام يقول الأفضل ال... - الالباني
- تأخير الصلاة عن وقتها بسبب العمل - ابن باز
- نحن أهل المسجد نرغب في تأخير صلاة العشاء ؛ حيث... - الالباني
- تأخير الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم تأخير صلاة العشاء عن أول وقتها - ابن باز
- ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها؟ - ابن باز
- ما حكم تأخير الصلاة عن أول وقتها؟ - ابن باز