قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وخيروا في زائدي " سرندى" *** وكل ما ضاهاه كـ " العلندى " يعني أنه إذا لم يكن لأحد الزائدين مزية على الآخر كنت بالخيار فتقول في سرندى سراند بحذف الألف وإبقاء النون وسراد بحذف النون وإبقاء الألف وكذلك علندى فتقول علاند وعلاد ومثلهما حبنطى فتقول حبانط وحباط لأنهما زيادتان زيدتا معا للإلحاق بسفرجل ولامزية لإحداهما على الأخرى وهذا شأن كل زيادتين زيدتا للالحاق.
والسرندى الشديد والأثنى سراندة والعلندى بالفتح الغليظ من كل شيء وربما قيل جمل علندى بالضم والحبنطى القصير البطين يقال رجل حبنطى بالتنوين وامرأة حبنطاة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وخَيَّروا في زائِدي سرندى *** وكل ما ضاهاه ُكـ العَلَندى
يعني أنه إذا لم يكن لأحد الزائدين مزية على الآخر كنت بالخيار ، فتقول في سرندى : سراند بحذف الألف وإبقاء النون ، وسرادٍ بحذف النون وإبقاء الألف " .
الطالب : حذف الألف .
الشيخ : ها ؟
الطالب : عندي في زيادة .
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : كسرادٍ .
الشيخ : وسرادٍ ! وش هي ؟
الطالب : سرادٍ .
الشيخ : هذه هي ولا ، يا ابن الحلال .
الطالب : لا
طالب آخر : جمع سراد .
القارئ : " وسرادٍ بحذف النون وإبقاء الألف ، وكذلك علندى فتقول علاند وعلاد ، ومثلهما حبنطى فتقول : حبانط وحباط ، لأنهما زيادتان زيدتا معا للإلحاق بسفرجل ولا مزية لإحداهما على الآخر وهذا شأن كل زيادتين زيدتا للالحاق ، والسرندى الشديد ، والأثنى سراندة " .
الشيخ : سراندة .
القارئ : " والعلندى "
الطالب : سرندات يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إلى سراندات يا شيخ
الشيخ : سرندات ؟!
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : نسختنا عليها سراندة .
الشيخ : إي سراندة .
الطالب : والأنثى سراندة .
الشيخ : والأنثى سراندة ؟
الطالب : لا سراندات .
الشيخ : أو سراندة ؟
الطالب : لا سراندات .
الشيخ : ثم ؟!
الطالب : ثم كان سرندات.
الشيخ : يعني سراندات ؟!
الطالب : سراندات .
القارئ : " والأنثى سراندات ، والعلندى بالفتح الغليظ من كل شيء وربما قيل : جمل عُلندَى بالضم ، والحبنطى القصير البطين يقال : رجل حبنطي بالتنوين " .
الشيخ : حبنطىً حبنطىً
القارئ : " رجل حبنطىً بالتنوين ، وامرأة حبنطاة " .
الشيخ : الحمدلله على كل حال تمام يقول المؤلف رحمه الله " التصغير "
يعني أنه إذا لم يكن لأحد الزائدين مزية على الآخر كنت بالخيار ، فتقول في سرندى : سراند بحذف الألف وإبقاء النون ، وسرادٍ بحذف النون وإبقاء الألف " .
الطالب : حذف الألف .
الشيخ : ها ؟
الطالب : عندي في زيادة .
الشيخ : وش هي ؟
الطالب : كسرادٍ .
الشيخ : وسرادٍ ! وش هي ؟
الطالب : سرادٍ .
الشيخ : هذه هي ولا ، يا ابن الحلال .
الطالب : لا
طالب آخر : جمع سراد .
القارئ : " وسرادٍ بحذف النون وإبقاء الألف ، وكذلك علندى فتقول علاند وعلاد ، ومثلهما حبنطى فتقول : حبانط وحباط ، لأنهما زيادتان زيدتا معا للإلحاق بسفرجل ولا مزية لإحداهما على الآخر وهذا شأن كل زيادتين زيدتا للالحاق ، والسرندى الشديد ، والأثنى سراندة " .
الشيخ : سراندة .
القارئ : " والعلندى "
الطالب : سرندات يا شيخ .
الشيخ : ها ؟
الطالب : إلى سراندات يا شيخ
الشيخ : سرندات ؟!
الطالب : إي نعم .
طالب آخر : نسختنا عليها سراندة .
الشيخ : إي سراندة .
الطالب : والأنثى سراندة .
الشيخ : والأنثى سراندة ؟
الطالب : لا سراندات .
الشيخ : أو سراندة ؟
الطالب : لا سراندات .
الشيخ : ثم ؟!
الطالب : ثم كان سرندات.
الشيخ : يعني سراندات ؟!
الطالب : سراندات .
القارئ : " والأنثى سراندات ، والعلندى بالفتح الغليظ من كل شيء وربما قيل : جمل عُلندَى بالضم ، والحبنطى القصير البطين يقال : رجل حبنطي بالتنوين " .
الشيخ : حبنطىً حبنطىً
القارئ : " رجل حبنطىً بالتنوين ، وامرأة حبنطاة " .
الشيخ : الحمدلله على كل حال تمام يقول المؤلف رحمه الله " التصغير "
الفتاوى المشابهة
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... و أما... - ابن عثيمين
- ما هي العلة في حذف النون من "كان" المنجزمة ؟ - ابن عثيمين
- سؤال عن قول ابن مالك " ... وهو حذف ما لتزم " ؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- اقتراح الشيخ على الطلبة حول ما يشرح بعد النونية - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والحـال قد يحذف... - ابن عثيمين
- قلنا إن النون من كان تحذف إذا كان الضمير متص... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين