تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالأدهم القيد ل... - ابن عثيمينالشيخ : مثاله قال: " فالأَدْهَمُ القَيْدُ "الأدهم، القيد هذا عطف بيان." لكَوْنِهِ وُضِعْ *** في الأصلِ وَصْفًا انصرافُهُ مُنِعْ "الأدهم مبتدأ، وانصراف م...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : فالأدهم القيد لكـــونه وضع *** في الأصل وصفا انصرافه منع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : مثاله قال:
" فالأَدْهَمُ القَيْدُ "
الأدهم، القيد هذا عطف بيان.
" لكَوْنِهِ وُضِعْ *** في الأصلِ وَصْفًا انصرافُهُ مُنِعْ "
الأدهم مبتدأ، وانصراف مبتدأ ثانٍ، ومنع خبر المبتدأ الثاني، الجملة، وجملة المبتدأ الثاني وخبره في محلّ رفع خبر المبتدأ الأول، فالأدهم انصرافه منع، وكلمة الأدهم هي وصف وإلاّ لا؟
الطالب : وصف.

الشيخ : هاه؟ وصف؟
الطالب : نعم.

الشيخ : أي نعم، الأدهم أصله وصف مثل الأخضر، مثل الأبيض، وأزرق لكنّه وضع لقيد، وضع اسمًا للقيد الغل، نعم للغل، وقد سبق في البلاغة قول الحجّاج: " إنا حاملوك على الأدهم " إيش قال المهدّد قال: " مثل الأمير؟! " يحمل على الأدهم أو الأبيض، نسيت، والمراد بالأدهم القيد ولو أنه أبيض يسمّى أدهمًا، فصارت الأدهم الآن في الأصل وصف لكنّها جعلت اسمًا للقيد سواء أدهم وإلاّ غير أدهم، إذن اسميّتها عارضة وإلاّ أصليّة؟
الطالب : عارضة.

الشيخ : إيش نعتبر لما تكون عارضة؟
الطالب : الأصل.

الشيخ : نعتبر الأصل، ولهذا قال:
" فالأدهم القيد "
القيد هذه بيان للأدهم، يعني فالأدهم الذي هو القيد، نعم هذا يقول المؤلف:
" لكَوْنِهِ وُضِعْ *** في الأصلِ وَصْفًا انصرافُهُ مُنِعْ "
قوله لكونه، لكونه في الأصل وصفًا متعلّق بمنع، يعني: فالأدهم القيد انصرافه منع لكونه في الأصل هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : وصفًا، خلاصة الأبيات الثلاثة، خلاصتها: أنه إذا اجتمع وصف أصلي على وزن أفعل ليس مؤنثه مختومًا بالتاء، فإنه لا ينصرف والعبرة بالأصل، فلو كان أصله اسمًا ثم جعل وصفًا ينصرف وإلاّ ما ينصرف؟
الطالب : ينصرف.

الشيخ : ينصرف، ولو كان بالعكس في الأصل صفة ثم جعل اسمًا؟
الطالب : لا ينصرف.

الشيخ : فإنه لا ينصرف، فإنه لا ينصرف، العبرة بالأصل، وش مثال الذي كان أصله اسمًا ثم صار صفة؟
الطالب : أربع.

الشيخ : أربع، كلمة أربع، وش مثال الذي كان صفة ثمّ جعل اسمًا؟
الطالب : الأدهم.

الشيخ : الأدهم، الأدهم في الأصل صفة ثم جعلت اسمًا للقيد، فالأدهم ممنوع من الصّرف وإن لم يرد به الصّفة لأن الأصل أنه للصّفة، والأربع؟ هاه؟
الطالب : مصروفة.

الشيخ : مصروفة وإن جعلت صفة اعتبارًا بالأصل، طيب ما رأيكم في قائم؟ قائم مصروف وإلاّ غير مصروف؟
الطالب : مصروف.

الشيخ : مصروف؟ قائم؟
الطالب : أي ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : مصروف.

الشيخ : أليس وصفًا قائم؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ليس على وزن أفعل.

الشيخ : ليس على وزن أفعل صح؟
الطالب : ...

الشيخ : صحيح أنه وصف لكن ليس على وزن أفعل، ليس على وزن أفعل، طيب غضبان مصروف وإلاّ غير مصروف؟
الطالب : مصروف ...

الشيخ : يعني مصروف؟
الطالب : على وزن فعلان، غير مصروف.

الشيخ : ...
الطالب : على وزن فعلان.

الشيخ : هاه، فيه علة أخرى زين طيّب.

Webiste