تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله:" إذا وقف على المنقوص المنون فإن كان منصوبًا أبدل من تنوينه ألف، نحو رأيت قاضيا ".الشيخ : لا لا، أبدل من تنويه أللإ.الطالب : منون.الشي...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وحذف يا المنقوص ذي التنوين ما *** لم ينصب أولى من ثبوت فاعلما وغير ذي التنوين بالعكس وفى *** نحو مر لزوم رد اليا اقتفى إذا وقف على المنقوص المنون فإن كان منصوبا أبدل من تنوينه ألف نحو رأيت قاضيا فإن لم يكن منصوبا فالمختار الوقف عليه بالحذف إلا أن يكون محذوف العين أو الفاء كما سيأتي فتقول هذا قاض ومررت بقاض ويجوز الوقف عليه بإثبات الياء كقراءة ابن كثير (( ولكل قوم هادى )). فإن كان المنقوص محذوف العين كمر اسم فاعل من أرى ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله:
" إذا وقف على المنقوص المنون فإن كان منصوبًا أبدل من تنوينه ألف، نحو رأيت قاضيا ".

الشيخ : لا لا، أبدل من تنويه أللإ.
الطالب : منون.

الشيخ : ... إيه هو منون لكن عند الوقف خل التنوين ألفا.
القارئ : " نحو رأيت قاضيا، فإن لم يكن منصوبًا فالمختار الوقف عليه بالحذف إلا أن يكون محذوف العين أو الفاء كما سيأتي، فتقول: هذا قاض ومررت بقاض، ويجوز الوقف عليه بإثبات الياء كقراءة ابن كثير: ولكل قوم هادي فإن كان المنقوص محذوف العين كمر اسم فاعل من أرى، أو الفا كيفي علمًا لم يوقف إلاّ بإثبات الياء فتقول هذا ".

الشيخ : ليش قال: " كيفي علمًا "؟ لأن يفي في الأصل فعل مضارع كذا؟ أو لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : لكن قد نجعله علمًا، مثل يشكر تجعله علمًا، يزيد فعل جُعل علمًا نعم طيب.

Webiste