تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول ابن مالك رحمه الله : حرف وشبهه من ال... - ابن عثيمينالشيخ : " حرفٌ وشِبْهُهُ مِن الصَّرْفِ بَرِي "حرف مبتدأ وشبهه معطوف عليه، وبريء خبر المبتدأ، وساغ الإبتداء بالنكرة لأجل التقسيم، وابن مالك يقول لا يجوز ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول ابن مالك رحمه الله : حرف وشبهه من الصرف بري *** وما سواهما بتصريف حري.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " حرفٌ وشِبْهُهُ مِن الصَّرْفِ بَرِي "
حرف مبتدأ وشبهه معطوف عليه، وبريء خبر المبتدأ، وساغ الإبتداء بالنكرة لأجل التقسيم، وابن مالك يقول لا يجوز الابتداء بالنكرة ما لم تفد، وقوله: " وشِبْهُهُ " ما الذي هو شبه الحرف؟ شبه الحرف نوعان: أحدهما من الأسماء، والثاني: من الأفعال، فالذي من الأسماء هو الأسماء المبنية فكل اسم مبني فهو بريء من التصريف، فمثلًا أنا ما تستطيع أن تقول وزنها فَعَل، نحن ما تستطيع أن تقول وزنها؟
الطالب : فَعْلُ.

الشيخ : فَعْلُ، ما يمكن، كل اسم مبني فلا تصريف فيه إطلاقًا ولا تجرى فيه الموازين الصرفية، وأما النوع الثاني: فهو كل اسم جامد من الأفعال فإنه لا يدخل فيه التّصريف، مثل: ليس وعسى، هاه؟
الطالب : ونِعْمَ.

الشيخ : ونِعْمَ.
الطالب : كل فعل وإلاّ؟

الشيخ : كلّ فعل جامد فإنه لا حظّ له من التّصريف، فلا تقل مثلًا في وزن،، ما وزن نِعْمَ؟ ما تقول فِعْلَ هكذا لأنها بريئة من الصّرف ما يجرى عليها الميزان الصّرفي، ليس وش وزنها؟
الطالب : فَعْلَ.

الشيخ : لكن ما لها وزن يا جماعة، إذا طلب إنسان وزنها نقول هذه لا ميزان لها في الصّرف، ابن مالك يقول: " بَرِي " يعني: متبرّأ من الصّرف، الحرف وشبهه بريء من الصّرف، طيب عسى تقول وزنها فَعَل؟ لا، لأنها جامدة فصار شبهه يدخل فيه المبني هاه؟
الطالب : والفعل الجامد.

الشيخ : والفعل الجامد، فصارت الأشياء البريئة من الصرف ثلاثة: الحرف، والأسماء المبنية، والأفعال الجامدة، هذه كلها ما يمكن أن يدخل فيها التّصريف.
" وما سِوَاهُمَا بتصريفٍ حَرِي "
يعني: جدير بالتصريف ما سوى الحرف وشبهه، فدخل في ذلك جميع الأسماء المعربة وجميع الأفعال إيش؟
الطالب : ...

الشيخ : الغير جامدة، الغير جامدة، نعم، طيب.

Webiste