حكم الجمع لعذر المطر والبرد في غير المسجد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من المدرس محمد يحيى المصطفى من رفحا العجرمية، وردتنا هذه الرسالة، يقول فيها: في مساء أحد الأيام كنت في مجلس عند رجل، وقد اجتمع ما يزيد على خمسة عشر رجلًا لوجود عرس عنده، وكل واحد منا ينوي أن يسهر، يتعلل في هذا المكان، كانت السماء تمطر مطرًا متقطعًا، وليس مستمرًا أو وسطًا لا هو بالشديد الغزير، ولا هو بالخفيف، وحالة الطقس متوسطة البرودة، وعندما جاء وقت صلاة المغرب صليناها جماعة في نفس المكان، فقال بعضهم: يجب أن نجمع صلاة العشاء مع المغرب؛ لأن السماء تمطر والطقس باردة.
علمًا أننا سنمكث إلى بعد صلاة العشاء، فهل يجوز الجمع والناس في أماكنهم أم لا؟
وفقكم الله.
الجواب:
إذا كان الواقع مثلما ذكر فلا حرج في الجمع؛ لأنه عذر، وإن صلوا المغرب وحدها، وتركوا العشاء في وقتها، فلا بأس.
المقصود: أنه ما دامت السماء تمطر، والطقس كما قال فيه البرودة، وبكل حال فالمطر عذر، المطر عذر مطلقًا ما دام متصلًا، وليس بالخفيف، بل يبل الثياب، ويؤذي من يخرج إلى بيته، أو إلى الطرقات، فهذا عذر شرعي في الجمع بين الصلاتين، نعم.
المقدم: لكنهم لن يخرجوا من المكان الذي هم فيه؟
الشيخ: تعمهم الرخصة، وإن أجلوا العشاء في وقتها فحسن، ولكن تعمهم الرخصة، نعم.
من المدرس محمد يحيى المصطفى من رفحا العجرمية، وردتنا هذه الرسالة، يقول فيها: في مساء أحد الأيام كنت في مجلس عند رجل، وقد اجتمع ما يزيد على خمسة عشر رجلًا لوجود عرس عنده، وكل واحد منا ينوي أن يسهر، يتعلل في هذا المكان، كانت السماء تمطر مطرًا متقطعًا، وليس مستمرًا أو وسطًا لا هو بالشديد الغزير، ولا هو بالخفيف، وحالة الطقس متوسطة البرودة، وعندما جاء وقت صلاة المغرب صليناها جماعة في نفس المكان، فقال بعضهم: يجب أن نجمع صلاة العشاء مع المغرب؛ لأن السماء تمطر والطقس باردة.
علمًا أننا سنمكث إلى بعد صلاة العشاء، فهل يجوز الجمع والناس في أماكنهم أم لا؟
وفقكم الله.
الجواب:
إذا كان الواقع مثلما ذكر فلا حرج في الجمع؛ لأنه عذر، وإن صلوا المغرب وحدها، وتركوا العشاء في وقتها، فلا بأس.
المقصود: أنه ما دامت السماء تمطر، والطقس كما قال فيه البرودة، وبكل حال فالمطر عذر، المطر عذر مطلقًا ما دام متصلًا، وليس بالخفيف، بل يبل الثياب، ويؤذي من يخرج إلى بيته، أو إلى الطرقات، فهذا عذر شرعي في الجمع بين الصلاتين، نعم.
المقدم: لكنهم لن يخرجوا من المكان الذي هم فيه؟
الشيخ: تعمهم الرخصة، وإن أجلوا العشاء في وقتها فحسن، ولكن تعمهم الرخصة، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع عند المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين أثناء المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين بسبب المطر - ابن باز
- حكم الجمع بين الصلاتين في المطر - ابن باز
- الجمع بين الصلاتين في المطر. - ابن عثيمين
- حكم الجمع في حالة المطر - ابن باز
- جمع الصلاة في أثناء المطر - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الصلاتين لعذر - ابن باز
- هل يجوز لشخص منفرد أن يجمع بين الصلاتين لعذر غ... - الالباني
- الجمع في المطر والجمع في البرد الشديد . - الالباني
- حكم الجمع لعذر المطر والبرد في غير المسجد - ابن باز