تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم اقتناء جهاز التلفزيون وهل يجوز الظهور ف... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : التلفزيون في الحقيقة كالراديو من بعض النواحي ما لا يمكن أن يستفيد الناس جميعًا من كل من الراديو والتلفزيون كهذه المسجلات تمامًا ول...
العالم
طريقة البحث
ما حكم اقتناء جهاز التلفزيون وهل يجوز الظهور فيه بقصد الدعوة إلى الله؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : التلفزيون في الحقيقة كالراديو من بعض النواحي ما لا يمكن أن يستفيد الناس جميعًا من كل من الراديو والتلفزيون كهذه المسجلات تمامًا ولذلك نحن لا ننظر إلى جهاز الراديو كجهاز فنقول حلال حرام وكذلك لا ننظر إلى التلفزيون كجهاز فنقول حلال أو حرام كالمسجل تمامًا ولكن ننظر إلى ما يخرج من كل من هذه الآلات الثلاث المسجلة الراديو التلفزيون فإن كان الذي يخرج منه صوتا أو صورة مما يجوز شرعًا ويفيد الناس جميعًا فاستعمال هذه الآلات والحالة هذه أمر جائز أما إذا كان الذي يُسمع أو يُرى من هذه الآلات لا يجوز شرعًا أن يرى في الواقع فلا يجوز حين ذاك أيضًا أن يرى في شاشة التلفزيون أو يسمع منه أو من الراديو أو المسجلة فهذه الأجهزة في الواقع هي كمثال اللسان هذه المضغة التي خلقها الله بين فكي الإنسان إن استعملتها في الخير فهي خير لك وإن استعملتها في الشر فهي شر لك وإن استعملتها في المباح فهو مباح لك وهكذا المال هو نعمة من نعم الله فكل هذه الأعضاء التي ذكرنا بعضها وهو اللسان هذا المال إذا أنفقته في سبيل الله فهو نعمة لك وإذا أنفقته في معصية الله فهو نقمة عليك ولما كان الغالب على التلفزيون اليوم مما يرى فيه شره غالب على خيره نحن ننصح ألا يستعمل في بيوت المسلمين حتى تتغير المناهج التي تذاع في هذه الشاشات والتلفزيونات ويكون خيرها غالبًا على شرها حين ذاك يجوز استعمالها غيره .

السائل : ... .

الشيخ : ... .

السائل : ... .

الشيخ : يعود البحث إذًا على ما قلنا نحن آنفًا .

السائل : هذا يشجع على اقتناء التلفزيون .

الشيخ : ما يشجع إذا فهمت المسألة كما شرحناها آنفًا نحن نتكلم عن اقتناء التلفزيون هل الغالب عليه الخير أم الشر ؟ فإذا كان يعني ينشر على الشاشة أحيانا مجلس علم لكن الذي ينشر ويظهر عليها من المجالس الأخرى أكثر وأكثر وهي بلا شك شر ولذلك فينظر إلى غالب ما يستعمل هذا التلفزيون يعني المسألة لها جانبان أحدهما أنه هل يجوز لي أن أدخل التلفزيون في داري ؟ الجواب لما ذكرته آنفًا لكن هل يجوز لي أنا أن أظهر في الشاشة ؟ أنا رأيي الخاص في هذا الموضوع ، ظهوري في الشاشة لا يستفاد منه فالذي يستفاد من سماعي ولوعظي وإرشادي وتعليمي إذًا أنا لا أشارك في مثل هذه الندوة بنفسي لأني لا أرى في ذلك فائدة وفي الوقت نفسه قد أشجع الآخرين الغافلين على اقتناء التلفزيون لأن الشَّيخ فلان يظهر ويلقي كلمة بينما من الإمكان بوضوح أن يستفاد من هذا العالم بواسطة الراديو كما قلنا من قبل فليس هناك يعني ضرورة أن يظهر العالم في التلفزيون هذا أعتبره من مفاسد العصر الحاضر فإذن المسألة لها جانبان هل نقتني التلفزيون ؟ نقول لا لأن شره غالب على خيره هل يجوز لطالب العلم أن يكون في هذه الندوات ؟ أنا لا أرى ذلك لكن قد يكن الندوات تذاع بواسطة الإذاعة وليس بواسطة التلفزيون تفضل . .

السائل : ... .

الشيخ : لا اللي وراك .

Webiste