تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التصرف الصحيح لمن أتى المسجد والصفوف مكتملة - ابن بازالسؤال:من جيزان، المدرسة المتوسطة والثانوية المستمع أخونا حمود محمد علي هزازي يسأل ويقول: لقد سمعنا من أناس كثيرين قالوا: إذا جاء المسلم إلى المسجد للصل...
العالم
طريقة البحث
التصرف الصحيح لمن أتى المسجد والصفوف مكتملة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
من جيزان، المدرسة المتوسطة والثانوية المستمع أخونا حمود محمد علي هزازي يسأل ويقول: لقد سمعنا من أناس كثيرين قالوا: إذا جاء المسلم إلى المسجد للصلاة، ووجد بأن الصف مزدحم من جميع الجهات؛ فعليه أن يسحب أحد المصلين ليصلي معه، وسمعنا أناسًا آخرين قالوا: لا يجوز ذلك، بل يصلي وحده من غير أن يسحب أحدًا، نرجو من سماحتكم البيان في ذلك؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب:
هذه المسألة كما ذكر السائل بعض أهل العلم يرى أنه إذا كان الصف قد كمل، وليس فيه فرجة؛ فلا مانع من أن يسحب أحدهم، ويصف معه في الصف الذي بعده، وجاء في حديث ضعيف: ألا دخلت معهم أو اجتررت رجلًا ولكنه حديث ضعيف لا يعول عليه.
والصواب القول الثاني: وأنه لا يسحب أحدًا؛ لأن ذلك يفتح فرجة في الصف، والرسول ﷺ أمر بسد الخلل، وسد الفرج، وتراص الصفوف؛ ولأنه تصرف في إنسان قد سبقه إلى هذا الفضل فلا ينبغي له، ولا يجوز له أن يتصرف فيه، ولكن يلتمس فرجة، أو يقف مع الإمام إذا تيسر عن يمين الإمام، فإن لم يتيسر ذلك انتظر حتى يأتي من يصف معه، فإن انتهت الصلاة، ولم يأت أحد صلى وحده لقول النبي ﷺ: لا صلاة لمنفرد خلف الصف ولأنه ﷺ رأى رجلاً يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد الصلاة.
ولما صف أبو بكرة  خلف الصف حين الركوع أخبره النبي ﷺ بعد ذلك أن لا يعود إلى ذلك قال: زادك الله حرصًا ولا تعد فلا يجوز أن يصف وحده بل يصبر حتى يأتي من يصف معه، أو يجد فرجة في الصف، أو يقف عن يمين الإمام إذا تيسر ذلك، فإن فاتت الصلاة، ولم يتيسر له أحد فإنه يصلي وحده، وهو معذور، وله أجر الجماعة؛ لأنه ترك الدخول معه لعذر شرعي، فيكون له أجر الجماعة كالمريض ونحوه الذي لم يتيسر له الصلاة في الجماعة.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

Webiste