حكم قراءة القرآن وتثويبه للموتى
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
السائل محمد يحيى من اليمن يقول: يا سماحة الشيخ! بأنه يختم القرآن ختمات متعددة، ويريد أن يتصدق بها على أقاربه المتوفين، هل يجوز له ذلك، وهل يكتب له الأجر، وماذا يقول عند الإهداء؟
الجواب:
ليس لهذا أصل، بل يقرأ لنفسه، ويدعو لهم، أما إهداء الختمات أو بعض السور ما لها أصل، ليس له أصل في أصح قولي العلماء، فلا يجوز إهداء القراءة، ولا إهداء الصلاة، ولكن يقرأ لنفسه، ويصلي لنفسه، ويدعو لوالديه، ولأقاربه، ولأحبابه الدعاء كافي، أما هدية القرآن أو الصلاة فهو غير مشروع.
السائل محمد يحيى من اليمن يقول: يا سماحة الشيخ! بأنه يختم القرآن ختمات متعددة، ويريد أن يتصدق بها على أقاربه المتوفين، هل يجوز له ذلك، وهل يكتب له الأجر، وماذا يقول عند الإهداء؟
الجواب:
ليس لهذا أصل، بل يقرأ لنفسه، ويدعو لهم، أما إهداء الختمات أو بعض السور ما لها أصل، ليس له أصل في أصح قولي العلماء، فلا يجوز إهداء القراءة، ولا إهداء الصلاة، ولكن يقرأ لنفسه، ويصلي لنفسه، ويدعو لوالديه، ولأقاربه، ولأحبابه الدعاء كافي، أما هدية القرآن أو الصلاة فهو غير مشروع.
الفتاوى المشابهة
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - ابن باز
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للميت - الفوزان
- حكم قراءة القرآن للموتى وانتفاعهم بذلك - ابن باز
- حكم قراءة القرآن عند قبور الموتى وإهداء ثوابها لهم - ابن باز
- حكم إهداء قراءة القرآن للوالدين - ابن باز
- حكم قراءة القرآن للموتى وهل ينتفعون بها؟ - ابن باز
- حكم تثويب قراءة القرآن للأموات - ابن باز
- حكم إهداء ثواب قراءة القرآن للآخرين - ابن باز
- حكم إهداء قراءة القرآن للميت - ابن باز
- حكم إهداء ختمة القرآن للموتى - ابن باز
- حكم قراءة القرآن وتثويبه للموتى - ابن باز