تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الصلاة خلف حالق اللحية - ابن بازالسؤال: السؤال الثاني في رسالة الأخ (ن. م) من مدينة الرمادي يقول فيه: ما حكم من صلى مع إمام حلق لحيته، هل صلاة المأموم صحيحة أم لا، أفيدونا جزاكم الله خ...
العالم
طريقة البحث
حكم الصلاة خلف حالق اللحية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: السؤال الثاني في رسالة الأخ (ن. م) من مدينة الرمادي يقول فيه: ما حكم من صلى مع إمام حلق لحيته، هل صلاة المأموم صحيحة أم لا، أفيدونا جزاكم الله خيراً؟
الجواب: اختلف العلماء رحمة الله عليهم في الصلاة خلف الإمام الفاسق للمعاصي، كالمرابي ومن عرف بشيء من المعاصي الكبيرة كالعقوق للوالدين، وقطيعة الرحم وشهادة الزور ونحو ذلك، هل تصح الصلاة خلفهم، على قولين لأهل العلم، والصواب: أنها تصح الصلاة خلفهم؛ لأن الرسول ﷺ قال في الأمراء: "يصلون لكم فإن أحسنوا فلكم ولهم وإن أساءوا فلكم وعليهم" ولم يأمرهم بإعادة الصلاة خلفهم وفيهم الفاسق وفيهم غيره.
ولأن الصحابة كـابن عمر صلى خلف الحجاج بن يوسف الثقفي أمير العراق وكان من أفسق الناس وأظلم الناس.
فالصواب: أن الصلاة خلف الفاسق صحيحة أما خلف الكافر فلا، خلف الكافر المعروف بالكفر كالذي يسب الدين أو يتعلق بالأموات ويدعوهم من دون الله أو ما أشبه ذلك من أنواع الكفر هذا لا يصلى خلفه، وأما الفاسق وهو المسلم العاصي فهذا الصلاة خلفه صحيحة، وحالق اللحية من هؤلاء من الفسقة، إذا أصر على ذلك ولم يتب فهو من الفسقة يعني: من العصاة فالصلاة خلفه صحيحة، ولكن ينبغي أن لا يتخذ إماماً، ينبغي للمسئولين أن يلتمسوا إماماً أصلح منه مع القدرة، حتى لا يؤم الناس إلا خيارهم، نسأل الله للمسلمين العافية والسلامة. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.

Webiste