حكم ترك السنة النافلة لمصلحة الدعوة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: السؤال الثاني في رسالة الأخ هيثم سالم حيدرة من اليمن الديمقراطي عدن يقول فيه: يقوم بعض الشباب عندنا باتباع السنة مثل: جلسة الاستراحة في الصلاة وغيرها من الأفعال، ولكن كل ذلك يولد نزاعاً من قبل بعض الشيوخ في المسجد مع الشباب، فهل ترون أن نترك السنة ونكسب هؤلاء أفضل، أم العكس؟ أم ماذا أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب: المحافظة على السنة أمر مطلوب، ولكن السنة سنتان: فريضة ونافلة، أما الفريضة فلا بد منها، وذلك أن تصلي كما صلى النبي ﷺ تطمئن في ركوعك وسجودك وتقرأ الفاتحة، هذا أمر لا بد منه وفريضة، أما النوافل مثل: سنة الاستراحة، مثل: وضع اليدين على الصدر.. وضع اليمنى على اليسرى على الصدر وما أشبه ذلك من السنن، هذه إن فعلها الإنسان لإحياء السنة هذا مطلوب وأفضل، وإن تركها تأليفاً لجماعته الذين لم يعرفوا هذه السنة ولم يطمئنوا إليها لجهلهم أو لتقليدهم حتى يكسبهم في أداء الفرائض وترك المحارم فهذا حسن؛ لأن تحصيل الفرائض مقدم، وترك المحارم أمر مقدم على النوافل، فالمؤمن الداعي إلى الله يعمل الأصلح، فيجتهد في توجيه الناس إلى ما أوجب الله عليهم وتحذيرهم مما حرم الله عليهم، ويحرص على ما يؤلف قلوبهم ويرغبهم في الخير، فإذا اطمأنوا وعرفوا أن عنده النصح واطمأنوا إلى تعليمه وتوجيهه في إمكانه بعد ذلك أن يرشدهم إلى السنن التي قد تخفى عليهم من جنس جلسة الاستراحة فإنها سنة على الأرجح، وبعض أهل العلم لا يراها سنة وإنما يراها في حق المريض والعاجز، ولكن الصواب أنها سنة وهي جلسة بعد الأولى من الرفع في الصلاة وبعد الثالثة في الرباعية، وبعد الأولى في كل صلاة جلسة خفيفة، ثم ينهض إلى الثانية وإلى الرابعة، فإذا فعلها فهي سنة كما ثبت ذلك من حديث مالك بن الحويرث وأبي حميد الساعدي ، وإن ترك ذلك تأليفاً لجماعته وقومه وما أشبهها من السنن التي ليست واجبة فلا حرج كما تقدم.
والخلاصة: أن الداعي إلى الله ينظر الأصلح، ويحرص على اكتساب قومه وجماعته وأهل بلده في أداء الفرائض وترك المحارم، وإن تركوا بعض السنن، فالأهم كل الأهم حفظهم للفرائض وعنايتهم بها وابتعادهم عن المحارم، أما تركهم بعض السنن فلا يضرهم ذلك، وفي إمكانهم بعد الطمأنينة إلى الداعي وبعد معرفتهم لنصحه واطمئنانهم إليه وثقتهم به، في إمكانهم بعد هذا أن يقبلوا منه ما خالف عادتهم. والله المستعان. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الجواب: المحافظة على السنة أمر مطلوب، ولكن السنة سنتان: فريضة ونافلة، أما الفريضة فلا بد منها، وذلك أن تصلي كما صلى النبي ﷺ تطمئن في ركوعك وسجودك وتقرأ الفاتحة، هذا أمر لا بد منه وفريضة، أما النوافل مثل: سنة الاستراحة، مثل: وضع اليدين على الصدر.. وضع اليمنى على اليسرى على الصدر وما أشبه ذلك من السنن، هذه إن فعلها الإنسان لإحياء السنة هذا مطلوب وأفضل، وإن تركها تأليفاً لجماعته الذين لم يعرفوا هذه السنة ولم يطمئنوا إليها لجهلهم أو لتقليدهم حتى يكسبهم في أداء الفرائض وترك المحارم فهذا حسن؛ لأن تحصيل الفرائض مقدم، وترك المحارم أمر مقدم على النوافل، فالمؤمن الداعي إلى الله يعمل الأصلح، فيجتهد في توجيه الناس إلى ما أوجب الله عليهم وتحذيرهم مما حرم الله عليهم، ويحرص على ما يؤلف قلوبهم ويرغبهم في الخير، فإذا اطمأنوا وعرفوا أن عنده النصح واطمأنوا إلى تعليمه وتوجيهه في إمكانه بعد ذلك أن يرشدهم إلى السنن التي قد تخفى عليهم من جنس جلسة الاستراحة فإنها سنة على الأرجح، وبعض أهل العلم لا يراها سنة وإنما يراها في حق المريض والعاجز، ولكن الصواب أنها سنة وهي جلسة بعد الأولى من الرفع في الصلاة وبعد الثالثة في الرباعية، وبعد الأولى في كل صلاة جلسة خفيفة، ثم ينهض إلى الثانية وإلى الرابعة، فإذا فعلها فهي سنة كما ثبت ذلك من حديث مالك بن الحويرث وأبي حميد الساعدي ، وإن ترك ذلك تأليفاً لجماعته وقومه وما أشبهها من السنن التي ليست واجبة فلا حرج كما تقدم.
والخلاصة: أن الداعي إلى الله ينظر الأصلح، ويحرص على اكتساب قومه وجماعته وأهل بلده في أداء الفرائض وترك المحارم، وإن تركوا بعض السنن، فالأهم كل الأهم حفظهم للفرائض وعنايتهم بها وابتعادهم عن المحارم، أما تركهم بعض السنن فلا يضرهم ذلك، وفي إمكانهم بعد الطمأنينة إلى الداعي وبعد معرفتهم لنصحه واطمئنانهم إليه وثقتهم به، في إمكانهم بعد هذا أن يقبلوا منه ما خالف عادتهم. والله المستعان. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- من يصلي الفريضة دون السنة - ابن باز
- كيف نرد على من ترك كثيراً من السنن كالصلاة إلى... - الالباني
- ما الفرق بين صلاة الفريضة والنافلة؟ - ابن باز
- حكم ترك النوافل والسنن - ابن باز
- حكم الشرب أثناء صلاة النافلة - ابن باز
- حكم ترك كثير من السُّنن لأنها ليست فرضًا - ابن باز
- حكم ترك صلاة سنة الوضوء - ابن باز
- حكم الدخول في الجماعة الثانية بنية النافلة - ابن باز
- حكم ترك السنن القبلية والبعدية للفرائض - ابن باز
- الفرق بين السنة والنافلة - ابن باز
- حكم ترك السنة النافلة لمصلحة الدعوة - ابن باز