ما الحكم في رجل تبين له بعد عشر سنين من زواجه أنه قد رضع هو وزوجته من امرأة واحدة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : الله يمسيكم بالخير يا شيخنا .
الشيخ : مساك الله بالخير بأبو الفوارس .
السائل : الله يحييكم يا شيخنا كيف صحتكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : طيبين ؟
الشيخ : طيبك الله .
السائل : الله يبارك فيكم في معانا سلام من إخواننا في قطر لكم يا شيخ .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : وفي هناك سؤالين يا شيخنا إذا بتتكرم علينا .
الشيخ : هاتهما ولا تبالي .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : يقول السَّائل يا شيخنا أنه تزوج من امرأة ومكث معها عشرة سنين ثم بعد ذلك تبين له أنه رضع ورضعت زوجته من خالته ومن خالتها أيضًا .
الشيخ : زوجته .
السائل : فأيش الحكم يا شيخنا في ذلك .
الشيخ : زوجته رضعت من .
السائل : هو وزوجه .
الشيخ : آه .
السائل : رضعا من امرأة فهذه المرأة تكون خالتهما .
الشيخ : وبتكون أخته في الرضاعة يعني .
السائل : أي هيك المفروض يكون صار أخته في الرضاعة .
الشيخ : لا يا أخي مو هيك المفروض بدنا نعرف الحقيقة .
السائل : الحقيقة أنهم رضعوا بده يكون الحكم أخته في الرضاعة .
الشيخ : طيب بدنا نعرف الرضاعة كانت مدة طويلة والا كيف ؟
السائل : تقول السائلة أنه رضع منها حوالي خمس مرات أو أربع مرات .
الشيخ : طيب وهذاك .
السائل : الاثنين شيخنا الطرفين .
الشيخ : الطرفين .
السائل : أي نعم .
الشيخ : والله إذا كان هذا مقطوع به يجب المفارقة فورًا .
السائل : وبالنسبة للأولاد شيخنا أيش العمل ؟
الشيخ : ما في عمل هذه نكاح شبهة فبكون أولادهم لكن ما بجوز يعيشوا مع بعض .
السائل : نعم وبالحالة هذي مع مين مين يوخذ الأولاد فيهم منهم .
الشيخ : كبار أم صغار .
السائل : أطفال شيخنا يعني حوالي أربع سنين خمس سنين .
الشيخ : كالعادة كما لو طلقها وكانت زوجة ما في هالإشكال .
السائل : نعم .
الشيخ : فهي الحاضنة حتى يبلغوا سن الرشد والتكليف .
السائل : نعم طيب يا شيخنا مثلًا لو كان هناك يعني الرضعات عدد الرضعات مثلًا ثلاث أو أربعة أو أكثر أو أقل يعني بدنا نعرف أنه العلماء مختلفين في المسألة من قال خمسة ومن قال ثلاث .
الشيخ : لا هذا الخلاف ما بأثر فينا لأن السنة واضحة .
السائل : أنه رضع وشبع وتركته .
الشيخ : خمس رضعات يعني مشبعات .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني الولد مثلًا عادة بيرضع شوية وبلعب ببز أمه بيترك .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بعد شوي برجع هيك ليمتليء .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بروح نايم .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ اسمها رضعة .
السائل : آها .
الشيخ : فإذا كان هيك خمس رضعات في .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا محرم فيجب المفارقة .
السائل : يجب المفارقة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : الله يمسيكم بالخير يا شيخنا .
الشيخ : مساك الله بالخير بأبو الفوارس .
السائل : الله يحييكم يا شيخنا كيف صحتكم يا شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : طيبين ؟
الشيخ : طيبك الله .
السائل : الله يبارك فيكم في معانا سلام من إخواننا في قطر لكم يا شيخ .
الشيخ : عليك وعليهم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : وفي هناك سؤالين يا شيخنا إذا بتتكرم علينا .
الشيخ : هاتهما ولا تبالي .
السائل : بارك الله فيكم يا شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : يقول السَّائل يا شيخنا أنه تزوج من امرأة ومكث معها عشرة سنين ثم بعد ذلك تبين له أنه رضع ورضعت زوجته من خالته ومن خالتها أيضًا .
الشيخ : زوجته .
السائل : فأيش الحكم يا شيخنا في ذلك .
الشيخ : زوجته رضعت من .
السائل : هو وزوجه .
الشيخ : آه .
السائل : رضعا من امرأة فهذه المرأة تكون خالتهما .
الشيخ : وبتكون أخته في الرضاعة يعني .
السائل : أي هيك المفروض يكون صار أخته في الرضاعة .
الشيخ : لا يا أخي مو هيك المفروض بدنا نعرف الحقيقة .
السائل : الحقيقة أنهم رضعوا بده يكون الحكم أخته في الرضاعة .
الشيخ : طيب بدنا نعرف الرضاعة كانت مدة طويلة والا كيف ؟
السائل : تقول السائلة أنه رضع منها حوالي خمس مرات أو أربع مرات .
الشيخ : طيب وهذاك .
السائل : الاثنين شيخنا الطرفين .
الشيخ : الطرفين .
السائل : أي نعم .
الشيخ : والله إذا كان هذا مقطوع به يجب المفارقة فورًا .
السائل : وبالنسبة للأولاد شيخنا أيش العمل ؟
الشيخ : ما في عمل هذه نكاح شبهة فبكون أولادهم لكن ما بجوز يعيشوا مع بعض .
السائل : نعم وبالحالة هذي مع مين مين يوخذ الأولاد فيهم منهم .
الشيخ : كبار أم صغار .
السائل : أطفال شيخنا يعني حوالي أربع سنين خمس سنين .
الشيخ : كالعادة كما لو طلقها وكانت زوجة ما في هالإشكال .
السائل : نعم .
الشيخ : فهي الحاضنة حتى يبلغوا سن الرشد والتكليف .
السائل : نعم طيب يا شيخنا مثلًا لو كان هناك يعني الرضعات عدد الرضعات مثلًا ثلاث أو أربعة أو أكثر أو أقل يعني بدنا نعرف أنه العلماء مختلفين في المسألة من قال خمسة ومن قال ثلاث .
الشيخ : لا هذا الخلاف ما بأثر فينا لأن السنة واضحة .
السائل : أنه رضع وشبع وتركته .
الشيخ : خمس رضعات يعني مشبعات .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني الولد مثلًا عادة بيرضع شوية وبلعب ببز أمه بيترك .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بعد شوي برجع هيك ليمتليء .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم بروح نايم .
السائل : نعم .
الشيخ : هَيْ اسمها رضعة .
السائل : آها .
الشيخ : فإذا كان هيك خمس رضعات في .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا محرم فيجب المفارقة .
السائل : يجب المفارقة ؟
الشيخ : إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- رجل تزوج امرأة وله منها خمسة أولاد وبعد هذه... - ابن عثيمين
- رجل تزوج بامرأة رضعت من زوجة أخيه رضعتين فقط... - ابن عثيمين
- هل يجوز الزواج من امرأة تبين أن أخي رضع من أمها ؟ - الالباني
- حكم الزواج من امرأة رضعت من زوجة الأخ مرتين - ابن عثيمين
- حكم زواج الرجل ممن رضعت معه رضعة واحدة - ابن باز
- حكم الزواج بامرأة رضع أخوها من أمه - ابن باز
- حكم من تزوج امرأة رضعت من أمه أربع رضعات - ابن باز
- لي ابنة عمتي رضعت من زوجة أبي مع أختي من أبي و... - الالباني
- حكم زواج الرجل بامرأة رضعت أختها من أمه - ابن باز
- حكم الزواج بامرأة رضعت من أم الزوج رضعتين - ابن باز
- ما الحكم في رجل تبين له بعد عشر سنين من زواجه... - الالباني