حكم الإسراف في زخرفة المساجد
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س156: يقول السائل ع. ع من جدة: ما حد الإسراف الذي نهت عنه الشريعة الإسلامية، وما حكم المبالغة في زخرفة المساجد، وهل يدخل هذا في الإسراف؟
ج156: الإسراف محرم، لقول الله تعالى: يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ،
وقال تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ، وقال سبحانه: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ، والإسراف هو الإنفاق الزائد عن الحاجة؛ فما زاد عن الحاجة فهو إسراف وتبذير، وأما ما كان بقدر الحاجة، فليس من الإسراف، ولا تجوز زخرفة المساجد؛ لأن المساجد لم تبن للمباهاة والمناظر، وإنما بنيت للعبادة، فتكره زخرفة المساجد وتزويقها، والكتابة على جدرانها ؛ لأن ذلك يشغل المصلين.
ج156: الإسراف محرم، لقول الله تعالى: يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلاَ تُسْرِفُوا إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ،
وقال تعالى: وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ، وقال سبحانه: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ، والإسراف هو الإنفاق الزائد عن الحاجة؛ فما زاد عن الحاجة فهو إسراف وتبذير، وأما ما كان بقدر الحاجة، فليس من الإسراف، ولا تجوز زخرفة المساجد؛ لأن المساجد لم تبن للمباهاة والمناظر، وإنما بنيت للعبادة، فتكره زخرفة المساجد وتزويقها، والكتابة على جدرانها ؛ لأن ذلك يشغل المصلين.
الفتاوى المشابهة
- ضابط الإسراف في الحاجيات - ابن باز
- توجيه قوله صلى الله عليه وسلم في المساجد: (ل... - ابن عثيمين
- نصيحة إلى من ابتلي بالإسراف - ابن باز
- هل الإسراف في العبادات أمر نسبي وأن شراء الط... - ابن عثيمين
- حكم زخرفة المساجد. - الالباني
- الإسراف في الوضوء - ابن عثيمين
- ضابط الإسراف - ابن عثيمين
- ما معنى الإسراف وكيف يقع ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم زخرفة المساجد ؟ - الالباني
- الإسراف في الطيب. - الفوزان
- حكم الإسراف في زخرفة المساجد - الفوزان