حكم من صدق بالسحر
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س300: هذه رسالة من المستمع ع.ص.م من الرياض يقول في سؤاله: ما صحة حديث: ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر كيف يكون تصديق السحر، هل معناه التصديق بقدرة الساحر على السحر؟ أم بما يراه قد تغير من الأشياء عَمَّا كان عليه قبل أن يسحر؟ أرجو توضيح هذه المسألة جزاكم الله كل خير.
ج300: أما الحديث الذي أشار إليه السائل: ثلاثة لا يدخلون الجنة، مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر ، فرواه الإمام أحمد، وابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم، وأقره الذهبي رحم الله الجميع. أما معناه: فهو الوعيد الشديد لمن يصدق بالسحر مطلقاً، ومنه التنجيم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد والتصديق ذنب عظيم، وجرم كبير؛ لأن الواجب تكذيب السحرة، ومنعهم، والأخذ على أيديهم، إن تعاطوا هذه الأعمال الذميمة؛ لأنهم يضللون الناس، ويفسدون العقائد؛ فالسحر كفر كما دل على ذلك القرآن الكريم والسنة، والواجب قتل السحرة، فإذا صدّقهم فمعنى ذلك أنه وافقهم، وأقرهم على مهنتهم الخبيثة، والواجب تكذيبهم، ومحاربتهم، ومنعهم من مزاولة أعمال هذه الفرق الذميمة من السحر، أما تأثير السحر وما يترتب عليه من الإصابات؛ فهذا شيء ثابت فإنه يقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويفسد بين الناس، فهذا شيء واقع، وإنما تصديق الساحر فيما يقول، ويدَّعي من علم الغيب، وكذلك تصديق المنجم فيما يدعي من علم الغيب، والإخبار عن الأمور الغائبة والمستقبلة، هذا فيه وعيد عظيم وإثم كبير. والله تعالى أعلم.
ج300: أما الحديث الذي أشار إليه السائل: ثلاثة لا يدخلون الجنة، مدمن خمر، وقاطع رحم، ومصدق بالسحر ، فرواه الإمام أحمد، وابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم، وأقره الذهبي رحم الله الجميع. أما معناه: فهو الوعيد الشديد لمن يصدق بالسحر مطلقاً، ومنه التنجيم؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد والتصديق ذنب عظيم، وجرم كبير؛ لأن الواجب تكذيب السحرة، ومنعهم، والأخذ على أيديهم، إن تعاطوا هذه الأعمال الذميمة؛ لأنهم يضللون الناس، ويفسدون العقائد؛ فالسحر كفر كما دل على ذلك القرآن الكريم والسنة، والواجب قتل السحرة، فإذا صدّقهم فمعنى ذلك أنه وافقهم، وأقرهم على مهنتهم الخبيثة، والواجب تكذيبهم، ومحاربتهم، ومنعهم من مزاولة أعمال هذه الفرق الذميمة من السحر، أما تأثير السحر وما يترتب عليه من الإصابات؛ فهذا شيء ثابت فإنه يقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويفسد بين الناس، فهذا شيء واقع، وإنما تصديق الساحر فيما يقول، ويدَّعي من علم الغيب، وكذلك تصديق المنجم فيما يدعي من علم الغيب، والإخبار عن الأمور الغائبة والمستقبلة، هذا فيه وعيد عظيم وإثم كبير. والله تعالى أعلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم معالجة السحر بسحر مثله؟ - ابن باز
- هل ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه سُح... - الالباني
- ما حكم حل السحر بالسحر للضرورة .؟ - ابن عثيمين
- حكم فك السحر بالسحر - ابن عثيمين
- حكم تعاطي السحر وإتيان السحرة - ابن باز
- حكم حل السحر بالسحر - الفوزان
- ما حكم فك السحر بسحر آخر؟ - ابن باز
- ما حكم علاج السحر بالسحر؟ - ابن عثيمين
- التصديق بالسحر - الفوزان
- السحر - الفوزان
- حكم من صدق بالسحر - الفوزان