حكم سؤال الكهنة والعرافين
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س285: يقول السائل: ما حكم سؤال الكهنة والعرافين والتطبب عندهم، وذلك بعد أن عجزنا بأحوال أخرى أو طرق أخرى؟.
ج285: لا يجوز الاستشفاء عند المشعوذين، والسحرة،
والكهان، والمخرفين، والمنجمين؛ لأن هذا شرك بالله عز وجل، وتعاطي ما لا يجوز، والله لم يجعل شفاءنا فيما حرم علينا، قال عليه الصلاة والسلام: تداووا ولا تداووا بحرام فالذهاب إلى السحرة والمشعوذين، والدجالين من أعظم الحرام، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهناً أو عرافاً فسأله، فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد وفي صحيح مسلم: من أتى كاهناً لم تقبل له صلاة أربعين يوميا وهذا وعيد شديد، فلا يجوز إتيانهم، وهؤلاء ليس عندهم علاج، هؤلاء كذبة، يفسدون دينك، وعقيدتك، ويكذبون عليك، وربما تبتلى فتنال شيئاً من الشفاء، ابتلاء وامتحانا. فالله جل وعلا ما أحوجنا إلى الحرام، بل أغنانا بحلاله عن حرامه، كما في الحديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ ". .
ج285: لا يجوز الاستشفاء عند المشعوذين، والسحرة،
والكهان، والمخرفين، والمنجمين؛ لأن هذا شرك بالله عز وجل، وتعاطي ما لا يجوز، والله لم يجعل شفاءنا فيما حرم علينا، قال عليه الصلاة والسلام: تداووا ولا تداووا بحرام فالذهاب إلى السحرة والمشعوذين، والدجالين من أعظم الحرام، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهناً أو عرافاً فسأله، فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد وفي صحيح مسلم: من أتى كاهناً لم تقبل له صلاة أربعين يوميا وهذا وعيد شديد، فلا يجوز إتيانهم، وهؤلاء ليس عندهم علاج، هؤلاء كذبة، يفسدون دينك، وعقيدتك، ويكذبون عليك، وربما تبتلى فتنال شيئاً من الشفاء، ابتلاء وامتحانا. فالله جل وعلا ما أحوجنا إلى الحرام، بل أغنانا بحلاله عن حرامه، كما في الحديث: ما أنزل الله داء إلا أنزل له دواء، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَهُ ". .
الفتاوى المشابهة
- حكم إتيان العرافين - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يصدق الدجالين والعرافين - ابن باز
- حكم الذهاب إلى الكهان والعرافين - ابن باز
- حكم سؤال الكهنة والمشعوذين - ابن باز
- حكم الذهاب إلى السحرة والكهنة بقصد العلاج - ابن باز
- حكم الذهاب للسحرة والكهنة بقصد العلاج - ابن باز
- حكم الذهاب إلى الكهنة والعرافين وتصديقهم - ابن باز
- حكم إتيان العرافين وسؤالهم - ابن باز
- ادعاء الكهنة أنهم يعرفون كل شيء - اللجنة الدائمة
- حكم الذهاب إلى الكهنة والعرافين - ابن باز
- حكم سؤال الكهنة والعرافين - الفوزان