بيان الإقامة التي تمنع القصر
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س492: يقول السائل أ. ع من الرياض: اختلف العلماء في مسألة المدة التي يجوز فيها الجمع والقصر عندما يصل الإنسان إلى المدينة المراد السفر إليها، فما هو الجواب الذي أجمع عليه العلماء في ذلك، علما بأننا قد نرى بعض الناس يجمعون ويقصرون الصلوات إلى أن يرجعوا إلى بلدانهم مهما تكن المدة؟
ج492: تسأل عن الإقامة التي تمنع القصر، الإقامة في السفر لها تفصيل، إذا كانت أربعة أيام فأقل فلا تمنع القصر ولا الجمع؛ لأنه لا يزال مسافراً، أما إذا زادت المدة عن أربعة أيام، ويعلم أنه سيقيم أكثر من أربعة أيام، فإنه ينتهي السفر ويكون مقيمًا، ويتم الصلاة ويصوم رمضان كالمقيمين؛ لانقطاع السفر بهذه الإقامة، وأما إذا لم يدرِ كمْ مدة الإقامة، فأقام لقضاء حاجته، ولا يدري متى تنتهي، فهو أيضًا لا يزال مسافراً، يجوز القصر والجمع، لكن إذا كان عنده جماعة في البلد يصلون، وعندهم مسجد؛ فإنه يصلي معهم ويتم الصلاة، ولا يترك الجماعة وإجابة المؤذن للحضور للمسجد، بحجة
أنه يقصر الصلاة، بل يصلي مع الجماعة، ويُتم الصلاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يجب، فلا صلاة له إلا من عذر فالحاصل أن الإقامة لها ثلاث حالات: الأولى: أن تكون أربعة أيام فأقل، فهذه لا تمنع القصر ولا الجمع. ثانيًا: إذا كانت الإقامة معلومًا أنها أكثر من أربعة أيام، فهذه تمنع القصر وتمنع الجمع. ثالثًا: إذا كانت الإقامة غير محددة، ولا يُدرى متى تنتهي، فهذه أيضًا لا تمنع القصر والجمع.
ج492: تسأل عن الإقامة التي تمنع القصر، الإقامة في السفر لها تفصيل، إذا كانت أربعة أيام فأقل فلا تمنع القصر ولا الجمع؛ لأنه لا يزال مسافراً، أما إذا زادت المدة عن أربعة أيام، ويعلم أنه سيقيم أكثر من أربعة أيام، فإنه ينتهي السفر ويكون مقيمًا، ويتم الصلاة ويصوم رمضان كالمقيمين؛ لانقطاع السفر بهذه الإقامة، وأما إذا لم يدرِ كمْ مدة الإقامة، فأقام لقضاء حاجته، ولا يدري متى تنتهي، فهو أيضًا لا يزال مسافراً، يجوز القصر والجمع، لكن إذا كان عنده جماعة في البلد يصلون، وعندهم مسجد؛ فإنه يصلي معهم ويتم الصلاة، ولا يترك الجماعة وإجابة المؤذن للحضور للمسجد، بحجة
أنه يقصر الصلاة، بل يصلي مع الجماعة، ويُتم الصلاة، لقوله صلى الله عليه وسلم: من سمع النداء فلم يجب، فلا صلاة له إلا من عذر فالحاصل أن الإقامة لها ثلاث حالات: الأولى: أن تكون أربعة أيام فأقل، فهذه لا تمنع القصر ولا الجمع. ثانيًا: إذا كانت الإقامة معلومًا أنها أكثر من أربعة أيام، فهذه تمنع القصر وتمنع الجمع. ثالثًا: إذا كانت الإقامة غير محددة، ولا يُدرى متى تنتهي، فهذه أيضًا لا تمنع القصر والجمع.
الفتاوى المشابهة
- كم المدة التي يقصر فيها المسافر؟ - ابن باز
- أقصى مدة للقصر في السفر - ابن باز
- ما المدة التي يشرع قصر الصلاة فيها؟ - ابن باز
- مدة القصر - اللجنة الدائمة
- بيان مدة أيام القصر . - الالباني
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- القصر للمبتعثيين - الفوزان
- المسافر متى يقصر الصلاة؟ - الفوزان
- ما مدة الإقامة التي تمنع القصر والجمع ؟ - ابن عثيمين
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- بيان الإقامة التي تمنع القصر - الفوزان