القصر للمبتعثيين
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
سائل يسأل عن المدد الطويلة في السفر بعض الطلبة المبتعثون وغيرهم يقصرون في مدد طويلة ويقولون أن هناك من يفتى بهذا توجيهكم بارك الله فيكم؟
الاحابة:
الجواب:ـ إذا نوى المسافر إقامة تزيد على أربعة أيام فإنه ﻻيجوز له أن يقصر ويجمع لأنه أخذ حكم المقيم، إنما في المقيم الذي ﻻيدري متى تنتهى إقامته فله أن يقصر، وأما الجمع فإنما يجوز عند الحاجة فيقصر وإن احتاج إلى الجمع، فليجمع هذا كان إقامته أقل من أربعة أيام أو أكثر لكنه لم ينوِ اﻹقامة وإنما يريد قضاء حاجة متى انتهت يسافر.
سائل يسأل عن المدد الطويلة في السفر بعض الطلبة المبتعثون وغيرهم يقصرون في مدد طويلة ويقولون أن هناك من يفتى بهذا توجيهكم بارك الله فيكم؟
الاحابة:
الجواب:ـ إذا نوى المسافر إقامة تزيد على أربعة أيام فإنه ﻻيجوز له أن يقصر ويجمع لأنه أخذ حكم المقيم، إنما في المقيم الذي ﻻيدري متى تنتهى إقامته فله أن يقصر، وأما الجمع فإنما يجوز عند الحاجة فيقصر وإن احتاج إلى الجمع، فليجمع هذا كان إقامته أقل من أربعة أيام أو أكثر لكنه لم ينوِ اﻹقامة وإنما يريد قضاء حاجة متى انتهت يسافر.
الفتاوى المشابهة
- المسافر متى يقصر الصلاة؟ - الفوزان
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- جواز الجمع والقصر لمن مكان عمله مسافة قصر - ابن باز
- ما رأيك في شباب كانوا في رحلة يقصرون فيها ال... - ابن عثيمين
- قصر الصلاة - 2 - الفوزان
- مسألة حول قصر الصلاة وجمعها - ابن باز
- بيان القول في جمع وقصر الصلاة - ابن باز
- هل الأفضل للمسافر القصر بلا جمع أو الجمع والقصر؟ - ابن باز
- قصر الصلاة - الفوزان
- القصر للمبتعثيين - الفوزان