حكم جمع وقصر الصلوات للمسافر لمدة غير معلومة
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س523: يقول السائل: نحن مسافرون للعمل، واقتضت ظروف العمل الجمع والقصر أحيانًا كثيرة، وقد مضى علينا اليوم شهر ونصف ونحن مستمرون على حالتنا هذه، مع العلم بأننا لا نعلم المدة التي سوف نمكثها في هذه المهمة، وأيضًا لم نتمكن من أداء صلاة الجمعة طيلة هذه المدة، مع العلم بأن العدد الذي يجب أن تقام به الصلاة لا يتم، فهل يجوز لنا الجمع والقصر في هذه الحالة، نرجو الإفادة؟
ج523: إذا كان قضاء هذه المهمة التي أشرت إليها خارج بلدكم مسافة تبلغ ثمانين كيلو فأكثر، وأنتم لا تعلمون متى تنتهي، ولم تنووا إقامة أكثر من أربعة أيام، فلا بأس أن تقصروا الصلاة الرباعية إلى ركعتين، أما الجمع بين الصلاتين فلا ينبغي لكم، لأنكم لستم في حالة سير، بل أنتم في حالة استقرار، فلا ينبغي الجمع إلا لمن جد به السير، أما المسافر النازل، فإنه يصلي كل صلاة في وقتها قصرًا بلا جمع، هذا هو السنة، أما الجمعة فلا تجمع عليكم في هذه الحالة التي ذكرنا، وإذا كنتم لا تدرون متى تنتهي مهمتكم، ولم تنووا إقامة أكثر
من أربعة أيام، فإنها لا تلزمكم صلاة الجمعة، لأنكم مسافرون، لكن إذا أقيمت الصلاة قريبًا من محل عملكم بالبلد، فالأفضل أن تصلوا مع المسلمين، ولا تنعزلوا لتحصلوا على الثواب، وإذا نويتم إقامة أكثر من أربعة أيام، أو تعلمون أن المهمة لا تنتهي قبل أربعة أيام؛ فإنه يجب عليكم في هذه الحالة إتمام الصلاة أربعًا، ولا يجوز لكم الجمع؛ لأن الأصل في الإقامة إتمام الصلاة، وأنتم مقيمون.
ج523: إذا كان قضاء هذه المهمة التي أشرت إليها خارج بلدكم مسافة تبلغ ثمانين كيلو فأكثر، وأنتم لا تعلمون متى تنتهي، ولم تنووا إقامة أكثر من أربعة أيام، فلا بأس أن تقصروا الصلاة الرباعية إلى ركعتين، أما الجمع بين الصلاتين فلا ينبغي لكم، لأنكم لستم في حالة سير، بل أنتم في حالة استقرار، فلا ينبغي الجمع إلا لمن جد به السير، أما المسافر النازل، فإنه يصلي كل صلاة في وقتها قصرًا بلا جمع، هذا هو السنة، أما الجمعة فلا تجمع عليكم في هذه الحالة التي ذكرنا، وإذا كنتم لا تدرون متى تنتهي مهمتكم، ولم تنووا إقامة أكثر
من أربعة أيام، فإنها لا تلزمكم صلاة الجمعة، لأنكم مسافرون، لكن إذا أقيمت الصلاة قريبًا من محل عملكم بالبلد، فالأفضل أن تصلوا مع المسلمين، ولا تنعزلوا لتحصلوا على الثواب، وإذا نويتم إقامة أكثر من أربعة أيام، أو تعلمون أن المهمة لا تنتهي قبل أربعة أيام؛ فإنه يجب عليكم في هذه الحالة إتمام الصلاة أربعًا، ولا يجوز لكم الجمع؛ لأن الأصل في الإقامة إتمام الصلاة، وأنتم مقيمون.
الفتاوى المشابهة
- قصر الصلاة لمسافر ينوي الإقامة أقل من أر... - اللجنة الدائمة
- بيان المدة التي يقصر فيها المسافر - ابن باز
- حكم صلاة الجمعة للمسافر - ابن باز
- هل هناك مدة معيَّنة يجوز للمسافر فيها القصر وا... - الالباني
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- حكم قصر الصلاة للمسافر ومدته - ابن باز
- حكم القصر والجمع للمسافر إذا كان يعلم مدة مكثه... - الالباني
- المدة التي يقصر فيها المسافر - ابن باز
- بيان مدة جمع وقصر الصلاة - الفوزان
- مدة الجمع والقصر للمسافر - ابن باز
- حكم جمع وقصر الصلوات للمسافر لمدة غير معلومة - الفوزان