مدة الجمع والقصر للمسافر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول هذا السائل: نقوم بالسفر من المحافظة التي نوجد بها إلى المحافظة الأخرى، تبعد مسافة سبع ساعات بالقطار السريع، حوالي ثلاثمائة وخمسين كيلو مترًا، وفي هذا السفر نجلس بالشهر الكامل لكي نحضر المحاضرات بالجامعة، وفي هذه المدة نقصر، ونجمع في الصلاة، فهل هذا صحيح يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
إذا كنتم تجلسون مقيمين ناوين إقامة شهر فالذي عليه الجمهور أنكم تتمون، لا تقصرون؛ لأنكم قد أقمتم إقامة طويلة أكثر من أربعة أيام، وجمهور أهل العلم على أن الإقامة إذا زادت عن أربعة أيام نوى أكثر من أربعة أيام أنه يتم؛ لأن الأصل في حق المقيم أن يتم، هذا هو الأصل وإنما السفر عارض، فإذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم؛ لأن الرسول ﷺ نوى إقامة أربعة أيام في مكة في حجة الوداع لما قدم صبيحة رابع ذي الحجة، نوى أربعة أيام، ثم خرج إلى منى وعرفات في اليوم الثامن.
والأصل في حق المقيم أنه يتم الصلاة، هذا هو الأصل في حق المقيم.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن المسافر يقصر ما دام في السفر، ولو طالت إقامته حتى يرجع إلى بلاده، وهو قول قوي، ولكن الأحوط في حق المؤمن في مثل هذا أن يتم إذا نوى أكثر من أربعة أيام يتم أخذًا بالحيطة، وأخذاً بقول الأكثر من أهل العلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يقول هذا السائل: نقوم بالسفر من المحافظة التي نوجد بها إلى المحافظة الأخرى، تبعد مسافة سبع ساعات بالقطار السريع، حوالي ثلاثمائة وخمسين كيلو مترًا، وفي هذا السفر نجلس بالشهر الكامل لكي نحضر المحاضرات بالجامعة، وفي هذه المدة نقصر، ونجمع في الصلاة، فهل هذا صحيح يا سماحة الشيخ؟
الجواب:
إذا كنتم تجلسون مقيمين ناوين إقامة شهر فالذي عليه الجمهور أنكم تتمون، لا تقصرون؛ لأنكم قد أقمتم إقامة طويلة أكثر من أربعة أيام، وجمهور أهل العلم على أن الإقامة إذا زادت عن أربعة أيام نوى أكثر من أربعة أيام أنه يتم؛ لأن الأصل في حق المقيم أن يتم، هذا هو الأصل وإنما السفر عارض، فإذا نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم؛ لأن الرسول ﷺ نوى إقامة أربعة أيام في مكة في حجة الوداع لما قدم صبيحة رابع ذي الحجة، نوى أربعة أيام، ثم خرج إلى منى وعرفات في اليوم الثامن.
والأصل في حق المقيم أنه يتم الصلاة، هذا هو الأصل في حق المقيم.
وذهب بعض أهل العلم إلى أن المسافر يقصر ما دام في السفر، ولو طالت إقامته حتى يرجع إلى بلاده، وهو قول قوي، ولكن الأحوط في حق المؤمن في مثل هذا أن يتم إذا نوى أكثر من أربعة أيام يتم أخذًا بالحيطة، وأخذاً بقول الأكثر من أهل العلم، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما الأصح في مدة القصر للمسافر؟ - ابن باز
- بيان مدة جمع وقصر الصلاة - الفوزان
- بيان المدة التي يقصر فيها المسافر - ابن باز
- مدة السفر التي يقصر فيها المسافر - ابن عثيمين
- حكم جمع وقصر الصلوات للمسافر لمدة غير معلومة - الفوزان
- مدة الإقامة التي تقصر فيها الصلاة - ابن باز
- ما هي مدة القصر للمسافر .؟ - الالباني
- المدة التي يقصر فيها المسافر - ابن باز
- كم المدة التي يقصر فيها المسافر؟ - ابن باز
- مدة قصر الصلاة للمسافر - ابن باز
- مدة الجمع والقصر للمسافر - ابن باز