تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كنت أدخن و أقسمت بالله على تركه و عدت إليه ب... - ابن عثيمينالسائل : يقول يا فضيلة الشيخ كنت أدخن وأقسمت بالله على تركه ، وعدت إليه بعد سنة ثم ندمت ، وأقسمت مرة أخرى وصمت ثلاثة أيام ، وأطعمت تلاميذ لإحدى المدارس ...
العالم
طريقة البحث
كنت أدخن و أقسمت بالله على تركه و عدت إليه بعد سنة ثم ندمت و أقسمت مرة أخرى و صمت ثلاثة أيام و أطعمت تلاميذ إحدى المدارس النائية ثم عدت إليه بعد أكثر من سنة و ندمت و تركته و صمت و أطعمت فهل علي وزر كبير في هذا التصرف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول يا فضيلة الشيخ كنت أدخن وأقسمت بالله على تركه ، وعدت إليه بعد سنة ثم ندمت ، وأقسمت مرة أخرى وصمت ثلاثة أيام ، وأطعمت تلاميذ لإحدى المدارس النائية ، ثم عدت إليه بعد أكثر من سنة وندمت وتركته ، وصمت وأطعمت ، هل علي وزر كبير في هذا التصرف ؟.

الشيخ : الواجب على من حلف على ألا يفعل معصية أن يثبت على يمينه ، وألا يعصي الله عز وجل ، فإن عاد إلى المعصية مع حلفه ألا يفعلها فعليه كفارة يمين وهي : عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم .
والصوم لا يجزي في كفارة اليمين إلا عمن عجز عن هذه الأشياء الثلاثة : العتق والإطعام والكسوة ، وأما من قدر فلو صام ثلاثة أشهر ما يجزئه .
وإني أنصح هذا الأخ أن يكون قوي العزيمة ، ثابتاً وألا يجالس أهل المعصية التي تاب منها بل يبتعد عنهم حتى يستقر ذلك في نفسه.

Webiste