يقسم ألا يفعل المنكر ثم يفعله
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 7075 )
س 1: هناك إنسان كان يفعل منكرًا وهو يعلم أنه منكر وكان كلما فعل المنكر أقسم بأنه لا يعود إلى فعله، ولكنه ما يلبث حتى يعود إليه، ثم أقسم قسمًا واحدًا فقال: والله لن أعود لفعل هذا المنكر أبدًا، ولكنه لم ينته عنه. فالسؤال هو: كيف تكون كفارة هذا الإنسان مع العلم أنه غير قادر على الإطعام أو الكسوة، أي إنه هل يصوم عن كل قسم ثلاثة أيام أم إنه يصوم ثلاثة أيام فقط، أم كيف تكون الكفارة؟ مع العلم كذلك أنه لا يعلم كم أقسم من مرة، ولا كم فعل هذا المنكر بعد القسم المؤبد.
ج1: إذا كان هذا الإنسان قد أقسم بالله مرة واحدة ألا يعود إلى فعل هذا المنكر فعاد إليه مرة أو مرات فعليه كفارة واحدة، وكذا إذا أقسم بالله مرات ألا يعود إليه ثم عاد إليه مرة أو مرات قبل أن يكفر فعليه كفارة واحدة. أما إذا أقسم بالله ألا يعود، فعاد وكفَّر، ثم أقسم وعاد فكفَّر.. وهكذا - فعليه كفارات بعدد المرات التي حنث فيها، وإذا لم يدر العدد فليكفر حسبما يغلب على ظنه، والكفارات بالنسبة لحال من ذكر: صيام ثلاثة أيام؛ لما ذكرت من عجز عن الإطعام والعتق والكسوة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: هناك إنسان كان يفعل منكرًا وهو يعلم أنه منكر وكان كلما فعل المنكر أقسم بأنه لا يعود إلى فعله، ولكنه ما يلبث حتى يعود إليه، ثم أقسم قسمًا واحدًا فقال: والله لن أعود لفعل هذا المنكر أبدًا، ولكنه لم ينته عنه. فالسؤال هو: كيف تكون كفارة هذا الإنسان مع العلم أنه غير قادر على الإطعام أو الكسوة، أي إنه هل يصوم عن كل قسم ثلاثة أيام أم إنه يصوم ثلاثة أيام فقط، أم كيف تكون الكفارة؟ مع العلم كذلك أنه لا يعلم كم أقسم من مرة، ولا كم فعل هذا المنكر بعد القسم المؤبد.
ج1: إذا كان هذا الإنسان قد أقسم بالله مرة واحدة ألا يعود إلى فعل هذا المنكر فعاد إليه مرة أو مرات فعليه كفارة واحدة، وكذا إذا أقسم بالله مرات ألا يعود إليه ثم عاد إليه مرة أو مرات قبل أن يكفر فعليه كفارة واحدة. أما إذا أقسم بالله ألا يعود، فعاد وكفَّر، ثم أقسم وعاد فكفَّر.. وهكذا - فعليه كفارات بعدد المرات التي حنث فيها، وإذا لم يدر العدد فليكفر حسبما يغلب على ظنه، والكفارات بالنسبة لحال من ذكر: صيام ثلاثة أيام؛ لما ذكرت من عجز عن الإطعام والعتق والكسوة.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- فائدة : هل يجوز القسم بآيات الله - ابن عثيمين
- حكم من أقسم على ترك معصية ثم عاد إليها - ابن باز
- ما حكم القسم بصفات الله ؟ - ابن عثيمين
- معنى لا في قوله " فلا أقسم ". - ابن عثيمين
- أقسم الله بأشياء كثيرة كالضحى لكن قال " لا أ... - ابن عثيمين
- أقسم ألا يستمني ثم عاد إليه - اللجنة الدائمة
- أقسم على المصحف ألا يفعل شيئا وفعله - اللجنة الدائمة
- التسمي باسم قسم الله - اللجنة الدائمة
- باب القسم . - ابن عثيمين
- حكم القسم بما أقسم الله به - ابن عثيمين
- يقسم ألا يفعل المنكر ثم يفعله - اللجنة الدائمة