وقف بعرفة نهارا ولم يجلس إلى الغروب بعرفة
اللجنة الدائمة
س2: بعض الإخوان يستفتي عن حجة له قديمة: خرج من مكة يوم عرفة، ثم بعد أن اشتد حر النهار خرج من عرفة متجهًا إلى مكة ، واستأجر شقة هو وعائلته وأقام فيها حتى غربت الشمس هل يصح حجه هذا أم أنه بطل بسبب تصرفه هذا؟
ج2 : إذا كان الرجل المذكور وقف بعرفة نهارًا ولم يجلس إلى الغروب بعرفة - فعليه دم؛ لأن الوقوف إلى الغروب واجب، وقد تركه
فيجبر بدم يجزئ أضحية يذبح بمكة ويوزع على فقراء الحرم، فإن لم يستطع صام عشرة أيام، وإذا كان معه عائلة وهم محرمون بالحج وانصرفوا معه كما ذكر فعلى كل واحد منهم فدية تذبح بمكة وتوزع على فقراء الحرم، ومن لم يستطع فعليه الصوم كما ذكر
ج2 : إذا كان الرجل المذكور وقف بعرفة نهارًا ولم يجلس إلى الغروب بعرفة - فعليه دم؛ لأن الوقوف إلى الغروب واجب، وقد تركه
فيجبر بدم يجزئ أضحية يذبح بمكة ويوزع على فقراء الحرم، فإن لم يستطع صام عشرة أيام، وإذا كان معه عائلة وهم محرمون بالحج وانصرفوا معه كما ذكر فعلى كل واحد منهم فدية تذبح بمكة وتوزع على فقراء الحرم، ومن لم يستطع فعليه الصوم كما ذكر
الفتاوى المشابهة
- حكم الخروج من عرفة قبل الغروب - ابن باز
- الدفع من عرفة قبل غروب الشمس - ابن عثيمين
- دفع من عرفة قبل الغروب بوقت يسير - اللجنة الدائمة
- أليس البقاء في عرفة إلى غروب الشمس مستحب .؟ - ابن عثيمين
- ما الحكم لو خرج من عرفة قبل الغروب - الفوزان
- الوقوف في عرفة إلى غروب الشمس - ابن عثيمين
- هل يجب على الحاج الوقوف في عرفة حتى غروب الشمس؟ - ابن عثيمين
- الوصول إلى عرفة بعد غروب الشمس - ابن عثيمين
- حكم من انصرف من عرفة قبل غروب الشمس - ابن باز
- حكم من وقف بعرفة ثم خرج قبل الغروب - ابن باز
- وقف بعرفة نهارا ولم يجلس إلى الغروب بعرفة - اللجنة الدائمة