الاحتجاج بالقدرعلى فعل المعاصي
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س263: يقول السائل: ما حكم من يحتج بالقدر على فعل المعاصي، ويقول: مكتوب عليَّ شقي، أم سعيد؟
ج263: نعوذ بالله من هذا القول، الله جل وعلا أمرنا بالتوبة والاستغفار، مع أنه قدر المقادير، ومع هذا أمرنا بالتوبة والاستغفار؛ لأن الذنوب والمعاصي من فعلنا، ومن كسبنا، وباختيارنا، وإرادتنا، فعلينا أن نتوب إلى الله سبحانه وتعالى، ونستغفره منها، وليس القضاء والقدر حجة على فعل المعاصي، إنما هو حجة في المصائب، فإذا أصابك شيء فقل: قضاء الله وقدره، واصبر، أما المعاصي فهي من فعلك وكسبك. فعليك أن تتوب إلى الله، وتستغفره، وتترك المعاصي .
ج263: نعوذ بالله من هذا القول، الله جل وعلا أمرنا بالتوبة والاستغفار، مع أنه قدر المقادير، ومع هذا أمرنا بالتوبة والاستغفار؛ لأن الذنوب والمعاصي من فعلنا، ومن كسبنا، وباختيارنا، وإرادتنا، فعلينا أن نتوب إلى الله سبحانه وتعالى، ونستغفره منها، وليس القضاء والقدر حجة على فعل المعاصي، إنما هو حجة في المصائب، فإذا أصابك شيء فقل: قضاء الله وقدره، واصبر، أما المعاصي فهي من فعلك وكسبك. فعليك أن تتوب إلى الله، وتستغفره، وتترك المعاصي .
الفتاوى المشابهة
- حكم الاحتجاج بالقدر على المعصية - ابن عثيمين
- التوبة من البدع والمعاصي - اللجنة الدائمة
- طريقة التوبة من المعاصي - ابن باز
- هل تكفِّر شهادةُ التوحيد الشرك والمعاصي؟ - ابن باز
- كيف الرد على من يحتج بالقدر على المعاصي .؟ - ابن عثيمين
- في الحديث أن آدم احتج بالقدر فكيف الجواب عن هذ... - الالباني
- ما حكم من يحتج بالقدر على فعل المعاصي.؟ - ابن عثيمين
- لا يجوز الاحتجاج بالقدر على المعاصي. - ابن عثيمين
- حكم الاحتجاج بالقدر في المعاصي - ابن باز
- احتجاج أهل المعاصي بالقدر - ابن عثيمين
- الاحتجاج بالقدرعلى فعل المعاصي - الفوزان