إذا سهى عن سجدة في الركعة الأخيرة فإنه يأتي بها وما بعدها ويسجد للسهو
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 20092 )
س: في الركعة الأخيرة من صلاة العشاء سجد الإمام سجدة
ونسي الثانية وفي التشهد نبهه أحد المصلين بالسجدة ولكن الإمام سجد سجدتين وأصبح له ثلاث سجدات فماذا يفعل قبل السلام ؛ لأن المصلين أصبحوا في شكوك هل يعيدون الصلاة أم لا؟
ج: الواجب على هذا الإمام الذي ترك السجدة الثانية من الركعة الأخيرة نسيانًا أن يأتي بهذه السجدة التي نسيها فقط بعد أن نبهه المأمومون في التشهد الأخير ثم يتشهد التشهد الأخير بعد إعادة تلك السجدة ولا يعتد بالتشهد الذي أتى به قبلها؛ لأن الترتيب بين أفعال الصلاة ركن من أركانها ثم يسجد سجود السهو، وحيث إن الإمام أتى بسجدتين بعد أن نبهه المأمومون على ترك السجدة الأخيرة من الركعة الأخيرة، فإن قصد الإمام بهما سجود السهو ليجبر بهما تلك السجدة التي نسيها فإن صلاته وصلاة من خلفه باطلة لفقدها ركنًا من أركانها وهي السجدة الثانية من الركعة الأخيرة، والركن لا يسقط بتركه سهوًا ولا عمدًا ولا ينجبر بسجود السهو وعليهم جميعًا إعادة الصلاة كاملة، وكذلك الحال إن قصد بتلك السجدتين إعادة سجدتي الركعة الأخيرة ولم يأت بالتشهد الأخير بعدهما فإن صلاته وصلاة من خلفه باطلة لفقدها ركنًا من أركانها وهو التشهد الأخير، إذ التشهد الذي أتى به الإمام قبل تلك السجدتين لا يعتد به، ونظرًا لطول الفصل بين سلام الإمام دون إعادة التشهد الأخير فإن على
الإمام والمأمومين إعادة الصلاة كاملة من أولها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: في الركعة الأخيرة من صلاة العشاء سجد الإمام سجدة
ونسي الثانية وفي التشهد نبهه أحد المصلين بالسجدة ولكن الإمام سجد سجدتين وأصبح له ثلاث سجدات فماذا يفعل قبل السلام ؛ لأن المصلين أصبحوا في شكوك هل يعيدون الصلاة أم لا؟
ج: الواجب على هذا الإمام الذي ترك السجدة الثانية من الركعة الأخيرة نسيانًا أن يأتي بهذه السجدة التي نسيها فقط بعد أن نبهه المأمومون في التشهد الأخير ثم يتشهد التشهد الأخير بعد إعادة تلك السجدة ولا يعتد بالتشهد الذي أتى به قبلها؛ لأن الترتيب بين أفعال الصلاة ركن من أركانها ثم يسجد سجود السهو، وحيث إن الإمام أتى بسجدتين بعد أن نبهه المأمومون على ترك السجدة الأخيرة من الركعة الأخيرة، فإن قصد الإمام بهما سجود السهو ليجبر بهما تلك السجدة التي نسيها فإن صلاته وصلاة من خلفه باطلة لفقدها ركنًا من أركانها وهي السجدة الثانية من الركعة الأخيرة، والركن لا يسقط بتركه سهوًا ولا عمدًا ولا ينجبر بسجود السهو وعليهم جميعًا إعادة الصلاة كاملة، وكذلك الحال إن قصد بتلك السجدتين إعادة سجدتي الركعة الأخيرة ولم يأت بالتشهد الأخير بعدهما فإن صلاته وصلاة من خلفه باطلة لفقدها ركنًا من أركانها وهو التشهد الأخير، إذ التشهد الذي أتى به الإمام قبل تلك السجدتين لا يعتد به، ونظرًا لطول الفصل بين سلام الإمام دون إعادة التشهد الأخير فإن على
الإمام والمأمومين إعادة الصلاة كاملة من أولها. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- من نسي سجدة هل يعيد الركعة أو السجدةفقط وهل يأ... - الالباني
- حكم من ترك سجدة في صلاته سهواً - ابن باز
- سهى ثم سجد سجدة للسهو ونسى الثانية - اللجنة الدائمة
- ما واجب المأمومين تجاه الإمام إذا سهى في صلا... - ابن عثيمين
- سجد في آخر ركعة سجدة واحدة فلما ذكر سجد... - اللجنة الدائمة
- ما يفعل مَنْ نَسي السجدة الأخيرة بالصلاة؟ - ابن باز
- حكم من نسي السجدة الثانية من الركعة الأخيرة - ابن باز
- إذا سها الإمام عن سجدة ولم يأت بها وجب ع... - اللجنة الدائمة
- إذا سهى الإمام في الركعة الأخيرة فلم يسجد ال... - ابن عثيمين
- حكم من سها عن السجدة الأخيرة ولم يسجد للسهو - ابن عثيمين
- إذا سهى عن سجدة في الركعة الأخيرة فإنه ي... - اللجنة الدائمة