تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا تجهز لحج الفريضة ثم توفي قبل الحج يح... - اللجنة الدائمة س: توفي إلى رحمة الله تعالى المرحوم خالي بتاريخ 8/10/1425 هـ، الموافق 21/11/2004 م، وكان قبل وفاته قد عزم على أداء فريضة الحج لهذا العام 1425 هـ وقام ب...
العالم
طريقة البحث
إذا تجهز لحج الفريضة ثم توفي قبل الحج يحج عنه من ماله
اللجنة الدائمة
س: توفي إلى رحمة الله تعالى المرحوم خالي بتاريخ 8/10/1425 هـ، الموافق 21/11/2004 م، وكان قبل وفاته قد عزم على أداء فريضة الحج لهذا العام 1425 هـ وقام بسداد رسوم السفر للحج، ولكن وافته المنية قبل أداء الفريضة بأيام قليلة. لذلك نتوجه لسعادتكم بالسؤال عن كيفية التصرف في المبالغ التي تم سدادها لذمة فريضة الحج (بعدما تم استردادها) وكذلك نسأل هل سقطت الفريضة عن المتوفى أم يلزم أداؤها عنه، أم كتبت له؟ علمًا بأن له ورثة، بعضهم من بلغ الرشد والبعض الآخر قصَّر ما زالوا بمراحل التعليم المختلفة.
ج: من وجب عليه الحج فتوفي قبل أدائه وجب أن يخرج عنه من جميع ماله ما يحج به عنه ويعتمر، وإن خلف الميت مالاً يكفي للحج من بلده حج عنه من حيث يبلغ؛ لأن فريضة الحج والعمرة دَيْن في ذمة من استطاع ذلك ولم يؤدهما قبل موته، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقضوا الله فالله أحق بالقضاء" رواه البخاري . وبناء عليه فإن الواجب على ورثة هذا الميت المسؤول عنه أن يدفعوا المال الذي أعده للحج قبل وفاته لمن يحج عنه ويعتمر، فإن لم يف فيضم إليه من تركته ما يكمله، فإن لم يخلف تركة أو خلف مالاً يكفي مع المال الذي أعده للحج من بلده حج عنه من حيث يبلغ ذلك.


Webiste