تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسافة القصر لا تقل عن ثمانين كيلو - اللجنة الدائمة س26 : بعض الحوادث تبعد أكثر من ثمانين كيلو مترًا فهل يعتبر الانتقال إليها سفرًا تقصر فيه الصلاة وتجمع ويباح فيه الفطر في نهار رمضان ؟ وهل نحسب المسافة ...
العالم
طريقة البحث
مسافة القصر لا تقل عن ثمانين كيلو
اللجنة الدائمة
س26 : بعض الحوادث تبعد أكثر من ثمانين كيلو مترًا فهل يعتبر الانتقال إليها سفرًا تقصر فيه الصلاة وتجمع ويباح فيه الفطر في نهار رمضان ؟ وهل نحسب المسافة من مقر الفرقة داخل المدينة أو من بعد مفارقة البلد ؟
ج26 : إذا كان الحال ما ذكر فإن هذه المسافة مبيحة للترخص
برخص السفر ، ويكون اعتبار المسافة من مفارقة عامر البلد لا من مقر الفرقة إذا كان داخل البلد .

س31 : هل يعتبر المشارك في مهمة الحج وعمله الأصلي في الطائف أو جدة مسافرًا يترخص برخص السفر ؟ وما هي المسافة المعتبرة في ذلك ؟
ج31 : نعم هو مسافر ما لم ينو الإقامة أكثر من أربعة أيام ، فإن نوى ذلك فهو مقيم ، والمسافة المعتبرة في الوقت الحاضر هي ما يعادل ثمانين كيلاً من آخر عمران بلده .
س73 : أ- لدينا مؤتمر سنوي مدته ثلاثة أيام في إحدى مناطق المملكة ، ما هي الرخص في دين الله في الفرائض والنوافل التي يترخص بها المشاركون من غير أهل البلد ، وهل التيمم من رخص السفر ؟ ب- هل الأفضل الترخص أو عدم الترخص ؟ ج- هل نترخص بهذه الرخص في مهمة الحج أيضًا ؟ علمًا أن مدتها أطول .
ج73 : أ- رخص السفر هي قصر الصلاة الرباعية ، ولهم الجمع لكن الأفضل عدمه ، إلا إذا كانوا في الطريق يسيرون . ومن الرخص : ترك السنن الرواتب ، إلا سنة الفجر ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم -
حافظ عليها في الحضر والسفر ، وكذلك الوتر . ومن الرخص : جواز الفطر في نهار رمضان . ومن الرخص : زيادة مدة المسح على الخفين إلى ثلاثة أيام بلياليها . والتيمم ليس من رخص السفر ، وإنما عند عدم وجود الماء أو عدم القدرة على استعماله في السفر أو الحضر . ب- الأفضل الأخذ بالرخصة ؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته . أخرجه الإمام أحمد . ج- إذا كنتم تنوون الإقامة لمدة أربعة أيام فأكثر فليس لكم الترخص برخص السفر .


Webiste